هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر الانقرائية باستخدام الطريقة الصوتية في تنمية مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .تکونت مجموعة البحث من (50) تلميذاً وتلميذة .واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي ،أعدت قائمة بمهارات القراءة التي يمکن تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وأعدت قائمة بمهارات الکتابة التي يمکن تنميتها لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، وفى ضوء مهارات القراءة والکتابة تم تصميم البرنامج التدريبي القائم على الانقرائية باستخدام الطريقة الصوتية وبناء أداتي البحث وهما اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات القراءة والکتابة ، وبطاقة ملاحظة وذلک لملاحظة مهارات النطق القرائي ، وطبقت أدوات البحث على مجموعة البحث ، أثبتت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة البحث بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، هذا يؤکد أثر البرنامج التدريبي القائم علي الانقرائية باستخدام الطريقة الصوتية في تنمية مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وجاءت توصيات البحث بضرورة تطبيق البرنامج التدريبي القائم على الانقرائية باستخدام الطريقة الصوتية في المرحلة الإعدادية.
حسن مصطفى أحمد, أمية, السايح حمدان, سيد, & امين, عبدتلرحيم. (2021). أثر الانقرائية باستخدام الطريقة الصوتية فى تنمية مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 4(6), 469-499. doi: 10.21608/musi.2021.67066.1004
MLA
أمية حسن مصطفى أحمد; سيد السايح حمدان; عبدتلرحيم عباس امين. "أثر الانقرائية باستخدام الطريقة الصوتية فى تنمية مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية", مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 4, 6, 2021, 469-499. doi: 10.21608/musi.2021.67066.1004
HARVARD
حسن مصطفى أحمد, أمية, السايح حمدان, سيد, امين, عبدتلرحيم. (2021). 'أثر الانقرائية باستخدام الطريقة الصوتية فى تنمية مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 4(6), pp. 469-499. doi: 10.21608/musi.2021.67066.1004
VANCOUVER
حسن مصطفى أحمد, أمية, السايح حمدان, سيد, امين, عبدتلرحيم. أثر الانقرائية باستخدام الطريقة الصوتية فى تنمية مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 2021; 4(6): 469-499. doi: 10.21608/musi.2021.67066.1004