TY - JOUR ID - 174125 TI - أثر الانقرائية باستخدام الطريقة الصوتية فى تنمية مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية JO - مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية JA - MUSI LA - ar SN - AU - حسن مصطفى أحمد, أمية AU - السايح حمدان, سيد AU - امين, عبدتلرحيم عباس AD - إدارة قوص التعليمية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى المدينة :قوص الدولة :مصر AD - کلية التربية جامعة جنوب الوادي AD - کلية التربية - جامعة جنوب الوادي Y1 - 2021 PY - 2021 VL - 4 IS - 6 SP - 469 EP - 499 KW - . الإنقرائية KW - الطريقة الصوتية KW - مهارات القراءة والکتابة DO - 10.21608/musi.2021.67066.1004 N2 - هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر الانقرائية باستخدام الطريقة الصوتية في تنمية مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .تکونت مجموعة البحث من (50) تلميذاً وتلميذة .واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي  تصميم المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي ،أعدت قائمة بمهارات القراءة التي يمکن تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وأعدت قائمة بمهارات الکتابة التي يمکن تنميتها لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، وفى ضوء مهارات القراءة والکتابة تم تصميم  البرنامج التدريبي القائم على الانقرائية باستخدام الطريقة الصوتية وبناء أداتي البحث وهما اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات القراءة والکتابة ، وبطاقة ملاحظة وذلک لملاحظة مهارات النطق القرائي ، وطبقت أدوات البحث على مجموعة البحث ، أثبتت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات عينة البحث بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، هذا يؤکد أثر البرنامج التدريبي القائم علي الانقرائية باستخدام الطريقة الصوتية في تنمية مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وجاءت توصيات البحث بضرورة تطبيق البرنامج التدريبي القائم على الانقرائية باستخدام الطريقة الصوتية في المرحلة الإعدادية. UR - https://musi.journals.ekb.eg/article_174125.html L1 - https://musi.journals.ekb.eg/article_174125_9934dcf1e79fca5e608e806f2dd7e42b.pdf ER -