توظيف التكنولوجيا في تعليم مهارات التعاشيق لتصميم طاولات خشبية

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى استكشاف فعالية توظيف التكنولوجيا في تدريس مهارات التعاشيق الخشبية، بوصفها من المهارات الأساسية في مجال أشغال الخشب، وذلك من خلال تصميم طاولات خشبية تجمع بين الجوانب الجمالية والوظيفية.
وقد سعى البحث إلى دمج أدوات وتقنيات تكنولوجيا بهدف تحسين مستوى الفهم والتطبيق العملي لدى الطلاب في استخدام التعاشيق الخشبية بأنواعها المختلفة.
اتبع الباحث المنهج الوصفي وشبه التجريبي، من خلال إطارين:
الإطار النظري:
دراسة طرق التعاشيق الخشبية وأنواعها وكيفية الاستفادة منها في تصميم طاولات خشبية بسيطة.
أثر توظيف التكنولوجيا لتصميم طاولات خشبية بسيطة قائمة على التعاشيق الخشبية.
الإطار التطبيقي:
قيام الطلاب ببعض التجارب التصميمية لطاولات خشبية بسيطة مع التأكيد على مهارات التعاشيق الخشبية باستخدام برنامج SketchUp.
تم التطبيق على طلاب قسم الصناعات الخشبية بجامعة طيبة التكنولوجية، حيث تم تدريسهم الجانب النظري لأنواع التعاشيق الخشبية وكيفية الاستفادة منها في تركيب القطع الخشبية داخل الطاولات الخشبية، ثم تم تدريبهم عملياً باستخدام البرامج التكنولوجية (برنامج SketchUp). وذلك تمهيداً للقيام ببعض التجارب التصميمية لطاولات خشبية قائمة على التعاشيق.
أظهرت نتائج البحث أن استخدام التكنولوجيا في تعليم مهارات التعاشيق ساهم بشكل كبير في رفع كفاءة الطلاب، وتحسين دقة تنفيذ الوصلات الخشبية (التعاشيق)، وتعزيز قدراتهم التصميمية في تنفيذ الطاولات، كما تبين أن الطلاب أبدوا تفاعلًا أكبر وحماسًا ملحوظًا عند استخدام البرامج التكنولوجية، مقارنة بالطرق التقليدية.
يوصي البحث بضرورة دمج التكنولوجيا في مناهج ومقررات أشغال الخشب سواء في قسم التربية الفنية أو غيرها من الأقسام التي تهتم بتدريس أشغال الخشب، وتطوير محتوى رقمي متخصص في تعليم المهارات الحرفية، بما يواكب تطورات العصر ويعزز من جودة تعليم الفنون عامة وتخصص أشغال الخشب خاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية