قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي
10.21608/musi.2025.384462.1217
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى تقديم نموذج التصميم التعليمي لبيئات التدريب المنتشر، من خلال تقديم وصف مفصل لمراحل النموذج، وتحديد خصائص نموذج التصميم التعليمي لبيئات التدريب المنتشر، حيث تم تحليل الأسس النظرية من أدبيات ودراسات ونظريات فى مجال التصميم التعليم، وأسفرت نتائج البحث إلى استخدام نموذج " الدسوقى" في بناء بيئة التدريب المنتشر وبما يتناسب مع الهدف من البحث الحالي، حيث تكّون النموذج من ستة مراحل رئيسة كل مرحلة تمهيداً لما قبلها؛ المرحلة الاولي : التهيئة ، المرحلة الثانية : مرحلة الدراسة والتحليل ، أما المرحلة الثالثة: مرحلة التصميم فتنقسم هذه المرحلة إلى عددٍ من المرحل الداخلية: صياغة الأهداف الإجرائية. وصياغة المحتوى العلمي، تحديد الخطوط المستخدمة. وتحديد الألوان المقترحة، و تحديد الأشكال والعناصر البصرية والمستخدمة،,المرحلة الرابعة مرحلة الإنتاج ، والمرحلة الخامسة : مرحلة التقييم، ، أما المرحلة السادسة : الاستخدام الميداني والتطبيق للتصميم التعليمي، ، ويوصى البحث بتطبيق النموذج ، وبضرورة استخدام نماذج التصميم التعليمى، وتوجيه أنظار القائمين على تطوير مقررات التعلم الالكترونى إلى الاهتمام بنماذج بيئات التدريب المنتشر.
محمد على احمد, الهام. (2025). نموذج التصميم التعليمي لبيئات التدريب المنتشر. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8(14), 461-495. doi: 10.21608/musi.2025.384462.1217
MLA
الهام محمد على احمد. "نموذج التصميم التعليمي لبيئات التدريب المنتشر", مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8, 14, 2025, 461-495. doi: 10.21608/musi.2025.384462.1217
HARVARD
محمد على احمد, الهام. (2025). 'نموذج التصميم التعليمي لبيئات التدريب المنتشر', مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8(14), pp. 461-495. doi: 10.21608/musi.2025.384462.1217
VANCOUVER
محمد على احمد, الهام. نموذج التصميم التعليمي لبيئات التدريب المنتشر. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 2025; 8(14): 461-495. doi: 10.21608/musi.2025.384462.1217