الخصائص السيكومترية لمقياس الاغتراب النفسي لدى الطلاب المتفوقين عقليًا بمدارس ( STEM ) و التعليم الثانوي العام

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الغردقة البحر الأحمر

2 كلية تربية جامعة بنها

10.21608/musi.2025.386601.1224

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الاغتراب النفسي لدى الطلاب المتفوقين عقليًا بمدارس (STEM ) و التعليم الثانوي العام ، حيث بلغت عينة الدراسة الاستطلاعية (200) طالب وطالبة من مدرسة المتفوقين والمتفوقات للعلوم والتكنولوجيا بالغردقة - بمحافظة البحر الأحمر (STEM ) ، ومدرسة الاحياء الثانوية المشتركة بالغردقة – بمحافظة البحر الأحمر وتكون مقياس الاغتراب النفسي من (77) عبارة مقسمين إلي أربعة أبعاد هما (الشعور باللامعني – العزلة الاجتماعية – اللامعيارية – الاغتراب الذاتي ) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى كفاءة المقياس في قياس الاغتراب النفسي من حيث الصدق والثبات ، كما توصلت نتائج الصدق العاملي إلى أن قيم الصدق للمقياس تصلح للاعتماد عليه في قياس الاغتراب النفسي لدي الطلاب المتفوقين عقليًا بمرحلة التعليم الثانوي ، وأن قيم الثبات الكلية كانت (0,954 ) ، وبذلك تشير إلى أن هذا المقياس يتسم بدرجة عالية من الثبات ويمكن الاعتماد عليه في قياس الاغتراب النفسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية