فعالية العلاج بالقبول والالتزام في خفض الإعاقة الذاتية لدى المراهقين من ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه - كلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادي-قسم الصحة النفسية

2 استاذ ورئيس قسم الصحة النفسية- كلية التربية - جامعة أسوان .

3 استاذ مساعد الصحة النفسية المتفرغ - كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي .

4 مدرس علم النفس التربوي-كلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادي .

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية العلاج بالقبول والالتزام في خفض الإعاقة الذاتية لدى المراهقين ذوي الإعاقة السمعية، وتكونت عينة البحث من(11) طالباً تراوحت أعمارهم من(12-18) سنة ، بمتوسط عمري(16.81) وانحراف المعياري (1.32)، واستخدمت الباحثة المنهج الشبه تجريبي ذات المجموعة الواحدة ، و طُبق عليهم مقياس الإعاقة الذاتية للمراهقين ذوي الإعاقة السمعية (إعداد الباحثة) ، برنامج العلاج بالقبول والالتزام (إعداد الباحثة )، وقد أسفرت النتائج عن فعالية العلاج بالقبول والالتزام في خفض الإعاقة الذاتية لدي المراهقين ذوي الإعاقة السمعية حيث أوضحت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة من المراهقين ذوي الإعاقة السمعية على مقياس الإعاقة الذاتية ( ابعاده والدرجة الكلية ) في القياسين القبلي والبعدي ،كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة من المراهقين ذوي الإعاقة السمعية على مقياس الإعاقة الذاتية (ابعاده والدرجة الكلية) في القياسين البعدي و التتبعي بعد مرور شهر ونصف من التطبيق .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية