فاعليه برنامج قائم على استخدام استراتيجيه جيسكو لتحسين التحصيل الاكاديمى فى مقرر طرق تدريس التربيه الموسيقيه وخفض العبء المعرفى لطلاب كليه التربيه النوعيه

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كليه التربيه النوعيه جامعه الزقازيق

10.21608/musi.2025.339655.1189

المستخلص

يشهد العالم طفرة هائلة من التقدم المعرفي تجعل من الضروري مواكبتها وذلك في شتى المجالات وخاصة مجال التعليم ولئل بصمات التقدم العلمي تتضح من خلال المجالات المستمرة لتبسيط المعلومات والمعارف التي تلقى على الطلاب ويتزايد اهتمام النظم التربوية فى التفكير بطرق وأساليب تنمية مهارات التعلم ومعلوماته ليكون قادرا على مواكبه التغيير المعرفي السريع واستيعابه وتزويده من مصادر المعرفة المتاحة وتوظيفها في عمليتي التعليم والتعلم وذلك باستخدام استراتيجيات تدريسية حديثة لتبسيط العلمية التعليمية وهو ما تعتمد عليه استراتيجية جيسكو لان عملية التعلم ليست سهله فهي عملية تفرض متطلبات اضافية تستلزم استغلال كافة المصادر المتاحة للمتعلمين داخليا وخارجيا للوصول بعملية التعلم الى أفضل ما يكون مما يؤدى الى فرض ما يطلق عليه العبء المعرفي.
ولأننا نحيا فى عصر يشهد زخما في المعلومات، فرض معه ضرورة أن يتعلم الطلاب كيف يتعاملون مع هذه المعلومات وكيف يعالجونها ، وكيفية تكييف الطرق والوسائل المختلفة بما يتناسب معها ، حيث يشير مصطلح العبء المعرفي الى الكم المعرفي من المعلومات المفروضة على الذاكرة العاملة للمتعلم اثناء عملية التعلم خلال فترة زمنية محددة مما ينتج عنه صعوبة المادة التعليمية المقررة أو المهمة المكلف بها الطالب .
وبناء على ذلك فقد نشطت الجهود العلمية لبحث ودراسة الأسس والطرق التى بواسطتها يتم تنمية المهارات التدريسية لدى الطلاب فأخذت التربية الحديثة والمعاصرة تنظر الى الفرد باعتباره طاقة لا حدود لها قادره على التكيف مع اى ظاهرة فبدأت الاتجاهات الحديثة فى بناء المناهج وطرق التدريس تركز على زيادة الاهتمام بالتعلم والتعليم كمنطلق لتهيئة الطلاب وإعدادهم اعداد جيد لمواجهات تحديات العصر والتقدم المعرفى الهائل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية