فعالية برنامج علاجي قائم على التقبل والالتزام ومقابلة الدافعية لتحسين الحيوية النفسية وأثره في مهارات فعالية الحياة والتمكين النفسي لدى الموهوبات رياضيًا ذوات صعوبات التعلم بجامعة أسوان

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية - جامعة اسوان

المستخلص

التحقق من فعالية برنامج قائم على العلاج بالقبول والالتزام ومقابلة الدافعية لتحسين الحيوية الذاتية، وأثره في مهارات الحياة والتمكين النفسي لدى الطالبات الموهوبات رياضيًا ذوات صعوبات التعلم بجامعة أسوان، بالإضافة إلى قياس مدى استمرارية تأثير البرنامج خلال فترة المتابعة. تم تصميم الدراسة وفق المنهج شبه التجريبي، واعتمدت على استخدام مجموعة من الأدوات البحثية، بما في ذلك استبيان الحيوية الذاتية (Castillo, Tomás, & Balaguer, 2017)، واستبيان مهارات الحياة (Ozer, & Bertelsen, 2020)، واستبيان التمكين النفسي (Lei, & Xu, 2022)، إلى جانب مقاييس إضافية لتقييم الخصائص العقلية والابتكارية للطالبات.
شملت الدراسة عينة من طالبات كلية التربية الرياضية بجامعة أسوان، حيث تم اختيار العينة الأساسية بعناية من المجتمع الكلي المكون من 277 طالبًا وطالبة، وبلغت العينة النهائية 6 طالبات فقط. خضع البرنامج لمجموعة من التدخلات العلاجية المستندة إلى فلسفة العلاج بالقبول والالتزام. كما تم دمج مقابلة الدافعية كمنهج داعم يهدف إلى زيادة دافعية الطالبات للتغيير وتطوير مهاراتهن.
أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسات القبلية والبعدية لصالح القياسات البعدية لدى المجموعة التجريبية، مما يشير إلى تحسن كبير في مستويات الحيوية الذاتية، مهارات الحياة، والتمكين النفسي. كما بينت النتائج استمرارية تأثير البرنامج الإيجابي بعد فترة المتابعة، مما يعكس فعالية واستدامة التدخلات العلاجية المستخدمة. أوصت الدراسة بضرورة تصميم المزيد من البرامج العلاجية لفئات الطلاب الموهوبين رياضيًا من ذوي الإعاقات المختلفة بهدف تعزيز قدرتهم على التكيف النفسي والاجتماعي، وزيادة كفاءتهم الأكاديمية والرياضي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية