هدف البحث إلى التعرف على الأسس الفكرية للأبعاد التقنية والجمالية لتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في مجال الأشغال المعدنية. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي الأبعاد التقنية والجمالية لتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في مجال الأشغال المعدنية. وتوصل البحث إلى العديد من النتائج منها تعزيز لتقنيات الطباعة المعدنية ثلاثية الأبعا كنهج متعدد التخصصات بين معلمي الفنون والفنانين والفنيين لدعم دمجها في العملية التعليمية؛ وتوفر الطباعة المعدنية ثلاثية الأبعاد الكثير من الوقت والجهد من مراحل التصميم وصولًا إلى النموذج النهائي، وكذلك المناخ الإبداعي للفنانين وطلاب الفنون. وتتيح تقنيات الطباعة المعدنية ثلاثية الأبعاد المزيد من الالتزام والتحفيز والمشاركة والوصول إلى مستويات أعلى من الإبداع الفني في مجال الأشغال المعدنية. وأوصى البحث بالاستفادة من دراسة تقنيات الطباعة المعدنية ثلاثية الأبعاد (Metal-3DP) في مجال الأشغال المعدنية وتطبيقها كاتجاهات جديدة في العملية التعليمية؛ والعمل على نشر الوعي الأشغال المعدنية أكاديميًا وفنيًا في المتاحف واستوديوهات الفن لإلهام التفكير النقدي والإبداعي وتمكينه، وتشجيع مشاريع البحث الإجرائي التي يجريها معلمي الفنون والفنانون للتحقيق في تكامل الأشغال المعدنية والفن والتعاون عبر مجالات الموضوع.
محمد, دعاء جابر حسين, & دسوقي عبدالموجود, ابراهيم. (2024). الأبعاد التقنية والجمالية لتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في مجال الأشغال المعدنية. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 7(13), 462-497. doi: 10.21608/musi.2025.341536.1193
MLA
دعاء جابر حسين محمد; ابراهيم دسوقي عبدالموجود. "الأبعاد التقنية والجمالية لتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في مجال الأشغال المعدنية", مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 7, 13, 2024, 462-497. doi: 10.21608/musi.2025.341536.1193
HARVARD
محمد, دعاء جابر حسين, دسوقي عبدالموجود, ابراهيم. (2024). 'الأبعاد التقنية والجمالية لتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في مجال الأشغال المعدنية', مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 7(13), pp. 462-497. doi: 10.21608/musi.2025.341536.1193
VANCOUVER
محمد, دعاء جابر حسين, دسوقي عبدالموجود, ابراهيم. الأبعاد التقنية والجمالية لتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في مجال الأشغال المعدنية. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 2024; 7(13): 462-497. doi: 10.21608/musi.2025.341536.1193