يهدف هذا البحث إلى تحليل مفهوم التجريد في النحت الخزفي، مع التركيز على الشكل الآدمي. يبدأ البحث بتعريف التجريد في الفن، ويشير إلى أنه عملية تحويل الأشكال الطبيعية إلى أشكال مجردة تعبر عن الجوهر والمعنى، كما يستعرض البحث تاريخ التجريد في الفنون المختلفة، بدءًا من الحضارات القديمة مثل الحضارة المصرية، وصولًا إلى الفن الإسلامي والفن الحديث. يوضح كيف استخدم الفنانون التجريد للتعبير عن الأفكار والمعاني الدينية والروحية، ويركز البحث على تطبيق مفهوم التجريد في النحت الخزفي، وخاصة في تمثيل الشكل الآدمي. يشير إلى أن النحاتين يستخدمون التجريد لتبسيط الأشكال وإبراز الجوانب الأساسية للشكل البشري، كما يحدد البحث القيم الجمالية للتجريد في النحت الخزفي، مثل: البساطة: يعتبر التجريد وسيلة للتعبير عن الأفكار المعقدة بشكل بسيط وواضح. والإيجاز: يركز التجريد على الجوهر ويستبعد التفاصيل غير الضرورية. والتعبير عن المشاعر: يمكن للتجريد أن يعبر عن مجموعة واسعة من المشاعر والأحاسيس. والإبداع: يوفر التجريد مساحة واسعة للإبداع والتجريب ويؤكد البحث على أهمية التجريد في الفن المعاصر، حيث أنه يساهم في تطوير اللغة البصرية ويفتح آفاقًا جديدة للإبداع الفني.
الحداد, ولاء حسن رمضان سلطان. (2024). القيم الجمالية للنحت الخزفى المجرد فى الشكل الآدمى (دراسة تحليلية). مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 7(13), 48-91. doi: 10.21608/musi.2024.315049.1180
MLA
ولاء حسن رمضان سلطان الحداد. "القيم الجمالية للنحت الخزفى المجرد فى الشكل الآدمى (دراسة تحليلية)", مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 7, 13, 2024, 48-91. doi: 10.21608/musi.2024.315049.1180
HARVARD
الحداد, ولاء حسن رمضان سلطان. (2024). 'القيم الجمالية للنحت الخزفى المجرد فى الشكل الآدمى (دراسة تحليلية)', مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 7(13), pp. 48-91. doi: 10.21608/musi.2024.315049.1180
VANCOUVER
الحداد, ولاء حسن رمضان سلطان. القيم الجمالية للنحت الخزفى المجرد فى الشكل الآدمى (دراسة تحليلية). مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 2024; 7(13): 48-91. doi: 10.21608/musi.2024.315049.1180