تحديد معايير تصميم بيئات التعلم الالكتروني متعدد الفواصل

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية فسم تكنولوجيا التعليم

2 کلية التربية، جامعة حلوان

3 کلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

4 کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يتناول البحث الحالي دراسة نمط تصميم التعلم الالكتروني متعدد الفواصل الذي يعد من الاستراتيجيات الهامة عبر بيئات التعلم الإلكتروني، ي تساعد على دراسة المحتوي التعليمي في سلسلة من جلسات التعلم القصيرة، التي يتخللها فواصل زمنية وتصميم أنشطة تربوية جديدة تتناسب مع المحتوي الرقمي الحالي، لجعل عملية التعلم أكثر فاعلية. كما هدف البحث الى تحديد قائمة معايير التصميم التعليمي لبيئات التعلم الالكتروني متعدد الفواصل وفقاً لنمطي تصميم (التكرار القبلي/ التكرار البعدي)، وهي مجموعة من المعايير التربوية والتقنية لتصميم بيئات التعلم الالكتروني متعدد الفواصل، حيث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي والتحليلي من خلال الاطلاع على مجموعة من الابحاث التي تناولت تلك الاستراتيجية، إضافة الى معايير تصميم بيئات التعلم الالكتروني والاستعانة بمجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم. حيث قامت الباحثة بإعداد الصورة الأولية لقائمة المعايير الخاصة ببيئات التعلم الالكتروني متعدد الفواصل وللتأكد من صدق قائمة المعايير تم عرضها على السادة المحكمين وعددهم (7) في مجال تكنولوجيا التعليم، وبعد حساب صدق قائمة المعايير في ضوء آراء المحكمين، توصلت الباحثة الى قائمة النهائية للمعايير التي تكونت من من مجالين رئيسيين، وهما مجال المعايير التربوية: ويتكون من (4) معايير يندرج تحتها (72) مؤشراً، ومجال المعايير التقنية: ويتكون من (3) معايير يندرج تحتها (22) مؤشراً، وتم حساب التكرارات والمتوسط الحسابي لكل معيار وأوضحت النتائج صلاحية جميع المعايير لتطبيقها في تصميم وانتاج بيئات التعلم الالكتروني متعدد الفواصل حيث حصل (89) مؤشرًا بنسبة (96.5) من إجمالي المعايير (94) مؤشرًا على متوسط حسابي يمتد ما بين (2 ـ 2.5) ويعد متوسط حسابي مرتفع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية