حجم مجموعات المناقشة (كبيرة/متوسطة/صغيرة) ببيئة تطبيقات الهواتف الذكية وعلاقته بتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب شعبة معلم الحاسب الآلي بكلية التربية النوعية

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر حجم مجموعات المناقشة (كبيرة/متوسطة/صغيرة) ببيئة تطبيقات الهواتف الذكية وعلاقته بتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التنظيم الذاتي لدى الطلاب معلمين الحاسب الآلي بكلية التربية النوعية، واستخدم كل من المنهج الوصفي و المنهج التجريبي والتصميم شبة التجريبي, وتكونت العينة من طلاب شعبة معلم الحاسب الآلي الفرقة الرابعة وعددهم (70) طالباً وطالبة, وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات: حجم مجموعة كبير يضم عدد (15) طالباً وطالبة، وعددهم الإجمالي (30) طالباً وطالبة بواقع مجموعتين، و حجم مجموعة متوسط يضم عدد (10) طالباً وطالبة وعددهم الإجمالي (20) طالباً وطالبة بواقع مجموعتين، و حجم مجموعة صغير يضم عدد (5) طالباً وطالبة وعددهم الإجمالي (20) طالباً وطالبة بواقع أربع مجموعات، وتضمنت أدوات البحث لاختبار التحصيلي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى، ومقياس التنظيم الذاتي، وتوصلت النتائج إلى " وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث في التحصيل المعرفي؛ يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف حجم مجموعات المناقشة (كبيرة/متوسطة/صغيرة) وكانت المجموعة المتوسطة والصغيرة الأعلى تأثيرا ، وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث في بطاقة ملاحظة الأداء المهارى؛ يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف حجم مجموعات المناقشة (كبيرة/متوسطة/صغيرة) وكانت المجموعة الصغيرة الأعلى تأثيرا “، وتوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث في مهارات التنظيم الذاتي؛ يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف حجم مجموعات المناقشة (كبيرة/متوسطة/صغيرة) وكانت المجموعة الصغيرة الأعلى تأثيراً، ويوصي البحث بضرورة تدريب الطلاب المعلمين أثناء الخدمة وبعدها على توظيف التقنيات الحديثة باستخدام الهاتف الذكي وتقسيم المجموعات إلى مجموعات صغيرة عند إجراء المناقشات لما لها من فاعلية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية