معايير استخدام وتنظيم وإدارة المناقشات الإلكترونية

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية -جامعة جنوب الوادي

2 کلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

3 تكنولوجيا التعليم، التربية النوعية،جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تعتبر المناقشات الالكترونية جزءا من نظم التعلىم عبر الإنترنت في كثير من مؤسسات التعلىم الجامعي وقبل الجامعي وتعتبر احدى استراتيجيات التفاعل التي أفرزتها تقنيات الاتصال وتطبيقاتها المتنوعة والحديثة والتي بدورها هيأت مناخا مناسبا لتفاعل الطلاب وتنمية مهارات التفكير وكذلك تبادل خبراتهم عبر تطبيقات الويب وغرف النقاش ومنصات التعلم؛ لذا هدف البحث الحالي إلى إعداد قائمة معايير استخدام وتنظيم وإدارة المناقشات الإلكترونية لما لها من أهمية فعالة في العملية التعلىمية.
 وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والاستقرائي، لاستخلاص قائمة خاصة بالمعايير اللازمة لاستخدام وتنظيم وإدارة المناقشات الإلكترونية، وقد تكونت القائمة من (9) معايير رئيسة وهي(أهداف المناقشات الإلكترونية، طريقة وأسلوب المناقشات الإلكترونية، تصميم محتوى وموضوعات المناقشات الإلكترونية، التغذية الراجعة لاستجابات الطلاب داخل المناقشات الإلكترونية، إدارة المناقشات الإلكترونية، الأسئلة الحوارية في المناقشات الإلكترونية، قائد وميسر مجموعة المناقشات الإلكترونية، المعايير التصميمية لغرفة المناقشات الإلكترونية، تقويم التفاعلات داخل المناقشات الإلكترونية) يندرج تحتهم(134) مؤشرا فرعيا يقيس المعايير الأساسية. ملحق (1)
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية