السيطرة الانتباهية لدى طالبات المرحلة الاعدادية الصف الخامس الاحيائي

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

کلية

المستخلص

مستخلص البحث
يهدف البحث الحالي التعرف على السيطرة الانتباهية لدى طالبات المرحلة  الاعدادية (الصف الخامس الاحيائي) ولتحقيق هدف البحث استعمل الباحثتان منهج البحث الوصفي وتم اختيار عينة بالأسلوب العشوائي من طالبات المرحلة الاعدادية الصف الخامس الاحيائي من المدارس الثانوية التابعة للمديرية العامة للتربية الرصافة الثالثة بلغت (100) طالبة وقامتا ببناء مقياس السيطرة الانتباهية بلغت عدد فقرات (34) فقرة واستخرجا الخصائص السايکومترية تضمنت طريقتين للصدق الصدق الظاهري ومؤشرات صدق البناء وطريقتين للثبات اعادة الاختبار ومعادلة الفا-کرو نباخ وکانت الوسائل الاحصائية تتمثل في الوسط الحسابي والانحراف المعياري والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ولعينة واحدة وتوصلت النتائج الى ان الطالبات لديهن ضعف في السيطرة الانتباهية وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات 
ABSTRACT:
            The current research aims to identify the attentive control of middle school students (fifth grade class).
          To achieve the goal of the research, the two researchers used the descriptive research approach and a random-style sample was chosen from the preparatory stage fifth grade students from secondary schools affiliated to the General Directorate of Education Rusafa III amounted to (100) students and they built the measure of attention control. The number of paragraphs (34) paragraphs and extracted psychometric characteristics included Two methods of apparent sincerity and apparent sincerity of building indicators, two methods of stability, retest and the Alpha-Cronbach equation. The statistical methods were in the arithmetic mean, standard deviation, and T-test for two independent samples and for one sample.

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
1-         ، شیماء عزیز عبد الله ، الجباری  (2017) : علاقة السیطرة الانتباهیة بالأمن النفسی لدى النازحین وغیر النازحین من طلبة الجامعة، رسالة ماجستیر غیر  منشورة) الجامعة المستنصریة کلیة التربیة، بغداد
2-              أروة محمد ربیع ،الخیری (2012): علم النفس المعرفی، بغداد: مکتبة عدنان، ط1 
3-         الزغول، رافع النصیر والزغول ، عماد عبد الرحیم (2003): علم النفس المعرفی، ط1، دار الشروق، عمان،  الاردن. 
4-         ، فتحی مصطفى، الزیات (1995): الاسس المعرفیة للتکوین العقلی وتجهیز المعلومات، سلسة علم النفس المعرفی (1)، دار الوفاء، المنصورة.
5-              محمود فتوح محمد ، سعدات  (2016): اضطراب نقص الانتباه  المصحوب بفرط النشاط صعوبات التعلم النمائیة ، جامعة عین شمس
6-              ثناء عبد الودود ، الشمری (2015): التداخل المعرفی والسیطرة الانتباهیة وعلاقتها بالقلق الامتحانی  لدى طلبة الجامعة (اطروحة دکتوراة   غیر منشورة) کلیة التربیة (ابن رشد)، جامعة بغداد.  
7-              رواء ولید عبد الوهاب، الکروی (2018): علاقة الاخفاق المعرفی بالسیطرة الانتباهیة والتشوة الادراکی لدى طلبة المرحلة الاعدادیة، (اطروحة دکتوراه غیر منشورة)  الجامعة المستنصریة کلیة التربیة، بغداد 
8-               مهند محمد، النعیمی (2007): تأثیر الاخفاقات المعرفیة والسیادة النصفیة للدماغ فی حل التناظرات  اللفظیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، دراسة منشورة فی وقائع مؤتمر العلوم النفسیة ودورها فی التنمیة المستخدمة ، جامعة دمشق کلیة التربیة، کلیة الآداب ،  سوریا.
9-              محمودمحمد، طالب  (2014): تطور الوظیفة التنفیذیة لدى اطفال ما قبل المدرسة  ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ابن رشد،  جامعة بغداد
10   - Borkowski, J. & Burke, J. (1996): Theories, Models and MeasurementsExecutive Functioning: An Information Processing Prespective. In: Reid Lyod& Norman A. Krasnegor (Ed). Attention memoryand Executive Function, Baltimeore, Paul H. Brookers Publishing, Co , Inc. PP 235-261.
10-       Calvo, M G., & Eysenck, M .W.(1996): phonological working memory and Redding in test .Memory ,289-305-4 
11-       Corbetta,M., & Shulman, G.L.(2002)   Control of goal-directed and dtiulus –driven attention in the brain . Nature Reviews Neuroscience 
12-       Dejong, R.D., Berendsen,  E., & Cools . R.(1999) Goal neglect and  inhibitory limitation; Dissociable tions . Actapsychologica, 101-394-379
13-       Derry berry , D& Reed, A(2000):  0Anxiety- Related Attention al Biases and Their Regulation by  Attentional Control . Journal of Abnormal .Vol,111-No-2
14-       Dubois, P H D (1962) , Anote on the compution of  bi- serial Rin ltem validation psychometric , VOl , 17,NO4
15-       EbI, R, L, (1972): Essentials of Educational Measurement ,Najd Englewood   Cliffs / Prentice _ Hall     ,
16-       Espy, k.A. &Bull , r ,(2005) Inhibitory Peocecesse in young Children and lndividual Variation  ln  Short-Term Memory Developmental Neurphysiology ,28
17-       Eysenck, M.W., Derakshan, N., Santos, R., &Calvo, M.G.(2007): Anxiety and cognitive performance: Attentionalcontroltheory. Emotion, 7, 336–353.
18-       Eysenck. M. W., &Calvo, M. C(1997)Anxiety and performance: The processing efficiency theory. Cognition and Emotion –
19-       Fan ,J., Raz ,A.and posner, M.l. (2003) : Attention Mechanism Encyclopedia of Neueology sciences .U.S.A
20-            Friedman ,N,p.,& Miyake ,A.( 2004) : the relationships among in in libation and in terferennce control functions : A latent –variable analy sis .Journal of Experimental psychology : General ,133,101-135
21-       Henry soon ,J(1971):gathering, analyzing , and uising data On test ltem ln educational measurement thordike : pepperdine university pressr (   )Eysenck. M. W., &Calvo, M. C.(1992): Anxiety and performance: The processing efficiency theory. Cognition and Emotion. 6.
22-       Johnson , D.M. (1961) : psychology : problem solving , approach . Happer & Brothers publishers, New York
23-       Kroll,J.F& De Grooit , A,M,B(2005) : Handbook Of Bilinguaiorlism , Cathrines on Oxford University press
24-       Neuropsychology,Baddeley, A. (1986). Working Memory. Oxford: Clarendon Press- 573-28- 594
25-       Peter,M, Birgit ,M &Celine v, L, H( 2008): Attention control and psychopathological syamptoms in children , personality and lndividul Differences44 (2008)-1495-1505-
26-       Posner M. I., & Petersen, S. E. (1990).The attention systems of the human brain. Annual Review of Neuroscience, 13, 25–42 
27-       Rueda.M.R., posner, M.l., & Roth  Bart. M.k.( 2005). The development of execution attention : contributions to the emergence of self-regulation. Development Neuropsycholog
28-       Smith, E,E: Jonides, J& Koppe, R,A(1996) .Dissociating verbal and spatial working memory using PET .cerebral cortex vol,6-11-2
29-       Zelazo, P.D.( 2004): The development of conscious contral in childhood . Trends in Cogitive Sciences, 8, 12-17 1  Nunnally J. C. (1987).Psychometric theory, New York, McGraw Hall .