أثر استخدام الآلة الذکية للبرمجة المعلوماتية للعلوم الکهربية لتنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو المقرر لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي

نوع المستند : بحوث

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام الآلة الذکية للبرمجة المعلوماتية للعلوم الکهربية لتنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مقرر أساسيات الهندسة الکهربية لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي، ولتحقيق أهداف البحث تم التوصل إلى قائمة بالمفاهيم العلمية الکهربية المتضمنة بالوحدة الأولى (عناصر الدوائر الکهربية والإلکترونية) من مقرر "أساسيات الهندسة الکهربية" لطلاب التعليم الثانوي الصناعي، وقائمة معايير ومؤشرات تصميم الآلة الذکية، ثم بناء سيناريو لتصميم الآلة الذکية وفقًا للبرمجة المعلوماتية للعلوم الکهربية لمحتوى وحدة البحث، وکذلک بناء اختبار المفاهيم العلمية الکهربية، ومقياس اتجاه الطلاب نحو مقرر أساسيات الهندسة الکهربية، وتکونت مجموعتا البحث من (57) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي تخصص کهرباء، وتم اختيارهم بشکل عشوائي ]الأولى مجموعة تجريبية وبلغت (28) طالبًا من مدرسة سوهاج الثانوية الميکانيکية، والأخرى مجموعة ضابطة وبلغت (29) طالبًا من مدرسة المحاسنة الثانوية الصناعية بجرجا[، وأسفرت نتائج البحث عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم العلمية الکهربية ومقياس الاتجاه نحو المقرر؛ وهذا يدل على أن الآلة الذکية القائمة على البرمجة المعلوماتية للعلوم الکهربية کان لها أثر فعال في تنمية المفاهيم العلمية الکهربية والاتجاه نحو المقرر، وأشارت النتائج أيضًا إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) في التطبيق القبلي والبعدي بين طلاب المجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم العلمية الکهربية ومقياس الاتجاه نحو المقرر لصالح التطبيق البعدي؛ وهذا يعني أن طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي قد استفادوا من التعلم باستخدام الآلة الذکيةالقائمة على البرمجة المعلوماتية للعلوم الکهربية في تنمية المفاهيم العلمية الکهربية واتجاهاتهم نحو المقرر بصورة أفضل من التطبيق القبلي، بالإضافة إلى ذلک أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية بين اختبار المفاهيم العلمية الکهربية والاتجاه نحو المقرر لدى طلاب مجموعة البحث التجريبية وذلک في التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية