تصور مقترح لمحوسبة الواجبات المنزلية (برنامج کويز فيوليت 5)

نوع المستند : بحوث

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحليل الواقع للواجبات المنزلية في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان ووضع تصور مقترح لتنمية الإبداع في ممارسات الواجبات المنزلية في ضوء تجارب بعض الدول. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام منهجية البحث الإجرائي، والاستعانة بالمجموعات المرکزة کأداة لجمع البيانات. وتألفت عينة الدراسة من ثلاث فئات وهن أولياء الأمور والمعلمات والطالبات حيث تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات مرکزة وأجريت الجلسات لکل فئة على حدة، استغرقت کل جلسة ما بين 45 دقيقة للطالبات إلى ساعة لأولياء الأمور والمعلمات. وکانت أسئلة الدراسة محددة بسؤالين رئيسيين وهما: ما أسباب عزوف الطالبات عن أداء الواجبات المدرسية؟ وما الحلول المقترحة لتحفيز الطالبات على أداء الواجبات المدرسية؟ وقد تم تحليل البيانات للمجموعات المرکزة الثلاث والتوصل الى أهم القضايا التي تم طرحها من قبل المشترکين. تم تحليل کل سؤال على حدة للوصول إلى المعلومات المتعلقة بهذا السؤال وتعزيز هذه المعلومات بمقتطفات من أقوال المشارکات، ثم مناقشة النتائج في ضوء البيانات من المجموعات المرکزة ونتائج الدراسات السابقة والأدب النظري. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث في أسباب عزوف الطالبات عن الواجبات المنزلية عدم مراعاة الأسئلة للفروق الفردية بين الطالبات، وعدم وضوح التعليمات الخاصة بهذه الواجبات، وکذلک وجود الکثير من الملهيات في المنزل، وقلة الدعم الأسري للطالبة و کثرة الواجبات التي تأخذ وقت الطالبة وتحرمها من ممارسة اللعب والترفيه، وتوصي الدراسة في تقنين الأسئلة وأن تکون ملائمة من حيث الکم والکيف لقدرات الطالبات.