السمات التونالية والإيقاعية لصيغة اللحن والتنويعات عند انطون دفورجاک مصنف 36

نوع المستند : بحوث

المؤلف

المستخلص

   تناول البحث ظهور الحرکة الرومانتيکية في أواخر القرن الثامن عشر ، وسماتها الکروماتيکية والإنتقالات الهارمونية الجريئة بين السلالم الموسيقية ، وظهور تلک السمات في موسيقا المدرسة القومية حوالي منتصف القرن التاسع عشر. وشخصية الموسيقار دفورجاک کواحد من أهم مؤسسى الحرکة القومية ، وايضا تناولت الدراسة صيغة اللحن والتنويعات Theme and Variation وهي وإحدى الصيغ التي إستخدمها دفورجاک في أعماله في العصر الرومانتيکي .وتناولت عينة البحث صيغة اللحن والتنويعـات عند دفورجاک مصنف (36) اللحن الاساسي والتنويعة الاولى var.1. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي تحليل المحتوى. وانتهت الدراسة إلى التعرف على اهم السمات التونالية ، السمات الإيقاعية في صيغة اللحن والتنويعات عند دفورجاک مصنف 36 اللحن الاساسي والتنويعة الاولى.وقد أوصت الدراسة بتحليل أنماط مختلفة من أعمال المؤلف دفورجاک والتعرف على أسلوب تأليفه الموسيقي والبحث والتنقيب في الموسيقى القومية للعصر الرومانتيکي للتعرف على السمات الموسيقية القومية لدى مؤلفيها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية