أثر الكتاب المعزز في تنمية التحصيل الأكاديمي وتحسين اليقظة العقلية لذوي الإعاقة البصرية من طلاب الأزهر الشريف

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تلتزم الدولة المصرية بمسئوليتها تجاه أبنائها من ذوي الهمم ومنهم المكفوفين وضعاف البصر، وتعليم هذه الفئة في ظل التطور التكنولوجيا وتوجه هؤلاء الطلاب نحو استخدام التكنولوجيا وتوظيفها في مناحي الحياة المتنوعة، أمر يستوجب البحث عن أفضل التقنيات لتنمية معارف ومهارات هؤلاء الطلاب وتنمية السمات الإيجابية لديهم، ولما كان لتكنولوجيا الواقع المعزز آثار إيجابية متعددة؛ لذا هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر الكتاب المعزز في تنمية التحصيل الأكاديمي وتحسين اليقظة العقلية لذوي الإعاقة البصرية من طلاب الأزهر الشريف، واُستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي لدراسة متغيرات البحث، والمنهج التجريبي في اختبار صحة فروض البحث، وتكونت مجموعة البحث من (18) طالب وطالبة من طلاب الصف الثالث الإعدادي في المعاهد الأزهرية، واستمرت التجربة البحثية لمدة (5) أسابيع، وأظهرت نتائج البحث: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب ذوي الاعاقة البصرية من طلاب الصف الثالث الإعدادي بالأزهر الشريف في القياسين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لمقرر أصول الدين لصالح التطبيق البعدي يرجع إلى استخدام الكتاب المعزز، وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب ذوي الاعاقة البصرية من طلاب الصف الثالث الإعدادي بالأزهر الشريف على مقياس اليقظة العقلية في القياس البعدي ومتوسط درجة الطلاب على المقياس، وعليه يمكن الاستفادة من نتائج البحث الحالي في تضمين الكتاب المعزز القائم على التعلم الجوال بشكل أوسع إنتشاراً في الكتب الدراسية المخصصة للطلاب المعاقين بصرياً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية