تصور مقترح لتعزيز ثقافة الحوار لدى معلمي مدارس المستقبل دراسة تحليلية

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

المستخلص: هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لتعزيز ثقافة الحوار لدى معلمي مدارس المستقبل، واستخدم البحث المنهج الوصفي بشقيه المسحي والتحليلي لمناسبته لموضوع البحث، حيث تم التوصل من خلاله إلى التعرف على مفهوم ثقافة الحوار وأهميتها التربوية، ومدارس المستقبل ومتطلباتها، وسمات وأدوار معلمي مدارس المستقبل في ظل التحولات المعرفية والتكنولوجية المعاصرة، ووضع البحث تصورا مقترحا يقوم على دمج الكفاءات المهنية والتكنولوجية والإنسانية للمعلم، مع التركيز على تنمية مهارات التفكير النقدي والإبداعي والتواصل الفعّال، ويقدم نموذجًا عمليًا يشمل آليات متعددة، مثل تنظيم حلقات النقاش التفاعلية، إشراك الطلاب في اتخاذ القرار التعليمي، توظيف أساليب التعلم النشط، والاستفادة من الأدوات الرقمية لتعزيز الحوار والتفكير المستقل، ويُبرز البحث أن تطبيق هذا التصور يهيئ بيئة تعليمية محفزة، تُمكّن الطلاب من تطوير مهارات التواصل، حل المشكلات، واتخاذ القرارات الأخلاقية بوعي ،كما يؤكد أن المعلم الفعّال هو الذي يوازن بين الابتكار التكنولوجي والقيم الإنسانية، ليصبح ميسرًا للتعلم وشريكًا أساسيًا في إعداد جيل قادر على التكيف مع متطلبات القرن الحادي والعشرين.
الكلمات المفتاحية: ثقافة الحوار، معلم المستقبل، مدرسة المستقبل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية