يتناول هذا البحث دور اللون في الفن المصري القديم ، موضحاً أنه لم يُستخدم بوصفه عنصراً جمالياً فقط ، بل كان يحمل أبعاداً رمزية وروحية عميقة تعكس معتقدات المصريين القدماء حول مفاهيم الحياة والموت والبعث ، فقد أدرك الفنان المصري أهمية اللون في التعبير عن المعتقدات الدينية والرموز الكونية ، فاختار ألوانه بعناية من البيئة المحيطة ، كالطين والنباتات والمعادن ، واستخدمها ضمن نظام صارم يستند إلى قواعد محددة ، فلم تكن الألوان تُختار عشوائيًا ، بل كانت تعبر عن ثنائيات كونية مثل النور والظلام ، الحياة والموت ، الخير والشر ، و التي كانت تُوظف داخل السياقات الفنية لتخدم أغراضًا دينية واجتماعية ، هذا الالتزام الدقيق يعكس مدى الوعي العميق الذي امتلكه المصري القديم بأهمية اللون كوسيلة للتواصل البصري والمعنوي، وتؤكد الدراسة أن تحليل دلالات الألوان في الأعمال الفنية يُعد مفتاحًا لفهم الحضارة المصرية القديمة، ويساهم في توضيح الدور الحيوي الذي أدّاه الفن في ترسيخ القيم ونقلها عبر الأجيال.
جابر, محمد. (2025). فلسفة اللون ودلالاته الرمزية في التعبير الفني المصري القديم. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8(15), 195-213. doi: 10.21608/musi.2025.403045.1232
MLA
محمد جابر. "فلسفة اللون ودلالاته الرمزية في التعبير الفني المصري القديم", مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8, 15, 2025, 195-213. doi: 10.21608/musi.2025.403045.1232
HARVARD
جابر, محمد. (2025). 'فلسفة اللون ودلالاته الرمزية في التعبير الفني المصري القديم', مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8(15), pp. 195-213. doi: 10.21608/musi.2025.403045.1232
VANCOUVER
جابر, محمد. فلسفة اللون ودلالاته الرمزية في التعبير الفني المصري القديم. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 2025; 8(15): 195-213. doi: 10.21608/musi.2025.403045.1232