يتضمن البحث مفهوم التفاعلية من منظور العلاقة التبادلية بين المرسل والمتلقي (المستقبل) في العملية الاتصالية، ومن خلال التفاعل بين التصميم التفاعلي والمتلقي يمكن خلق إعلان تفاعلي مميز ، ويلقي البحث الضوء على كيفية خلق التفاعلية في التصميم، حيث يقصد بالتصميم التفاعليالذي يحقق عملية الاتصال التبادلي بين المرسل والمتلقي بشكل يتبنى نظامًا أكثر بساطة وقدرة على تنمية مشاركة المتلقي وتحقيق درجة أعلى من التفاعلية دون الحاجة إلى استخدام وسائط تكنولوجية معقدة. وبالرغم من أن مصطلح التفاعلية مصطلح قديم إلا أنه ظهر مؤخرًا ليعبر عن الإعلان الذي يتطلب مشاركة المتلقي في العملية الاتصالية، فالتفاعلية في الإعلان هي استراتيجية للابتكار والتحويل في الفكر الإعلاني ومشاركة المتلقي في العملية الاتصالية وجعل عملية الاتصال عملية تبادلية بين المرسل والمستقبل سواءً تم ذلك بأسلوب إلكتروني أو لا إلكتروني، فالهدف من التفاعلية هي مشاركة المتلقي في العملية الاتصالية بشكل يجذب انتباهه ويحفزه وإضافة عنصر المتعة لديه بحيث ينتقل تصميم الإعلان ووسائله من الوسائط ذات البعد الثنائي والثلاثي إلى أبعاد أخرى أكثر عمقًا وتفاعلًا مع المتلقي
أحمد, ليلى سيد سيد أحمد. (2025). التصميم التفاعلي وتأثيره على المتلقي. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8(15), 115-133. doi: 10.21608/musi.2025.403165.1233
MLA
ليلى سيد سيد أحمد أحمد. "التصميم التفاعلي وتأثيره على المتلقي", مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8, 15, 2025, 115-133. doi: 10.21608/musi.2025.403165.1233
HARVARD
أحمد, ليلى سيد سيد أحمد. (2025). 'التصميم التفاعلي وتأثيره على المتلقي', مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8(15), pp. 115-133. doi: 10.21608/musi.2025.403165.1233
VANCOUVER
أحمد, ليلى سيد سيد أحمد. التصميم التفاعلي وتأثيره على المتلقي. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 2025; 8(15): 115-133. doi: 10.21608/musi.2025.403165.1233