يتناول البحث موضوع "مختارات من الأعمال الفنية القائمة على الكائنات البحرية والاستفادة منها في إنتاج معلقات طباعية"، حيث يهدف إلى تحليل مجموعة من الأعمال الفنية التي استلهمت الكائنات البحرية كموضوع رئيسي، ودراسة كيفية توظيف هذه الكائنات في تصميم معلقات طباعية تجمع بين الجماليات الفنية والوظيفية, ويعتمد البحث على استعراض أعمال فنية لفنانين عرب وأجانب، واستكشاف السمات التشكيلية والتقنيات المستخدمة في التعبير عن الكائنات البحرية، بما في ذلك الألوان والخامات والتكوينات. كما يناقش البحث الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من هذه الأعمال الفنية في تطبيقات طباعية، مع التركيز على كيف يمكن تحويل مفردات وعناصر البحر وكائناته إلى تصميمات طباعية تندمج فيها الأبعاد الجمالية مع الوظائف العملية, ويعكس البحث أهمية الاستفادة من العناصر البحرية كجزء من التراث الفني، مما يعزز التواصل بين الفن والتصميم المعاصر ويُسهم في استدامة الجماليات البيئية في المجال الفني. كما قامت الدارسة بتنفيذ خمس أعمال فنية تجسد الكائنات البحرية، حيث جمعت فيها بين الأسلوب التشكيلي والتقنيات الطباعية, لاستكشاف كيفية تحويل الكائنات البحرية (حيوان الكركند), إلى أعمال تعكس جمالياتها.
محمد احمد على, جهاد, عبدالمتعال شحاته, طلعت, & عمر, أحمد علي عثمان. (2025). مختارات من الأعمال الفنية القائمة على الكائنات البحرية والاستفادة منها في إنتاج معلقات طباعية. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8(14), 1152-1183. doi: 10.21608/musi.2025.344008.1195
MLA
جهاد محمد احمد على; طلعت عبدالمتعال شحاته; أحمد علي عثمان عمر. "مختارات من الأعمال الفنية القائمة على الكائنات البحرية والاستفادة منها في إنتاج معلقات طباعية", مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8, 14, 2025, 1152-1183. doi: 10.21608/musi.2025.344008.1195
HARVARD
محمد احمد على, جهاد, عبدالمتعال شحاته, طلعت, عمر, أحمد علي عثمان. (2025). 'مختارات من الأعمال الفنية القائمة على الكائنات البحرية والاستفادة منها في إنتاج معلقات طباعية', مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8(14), pp. 1152-1183. doi: 10.21608/musi.2025.344008.1195
VANCOUVER
محمد احمد على, جهاد, عبدالمتعال شحاته, طلعت, عمر, أحمد علي عثمان. مختارات من الأعمال الفنية القائمة على الكائنات البحرية والاستفادة منها في إنتاج معلقات طباعية. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 2025; 8(14): 1152-1183. doi: 10.21608/musi.2025.344008.1195