قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي
10.21608/musi.2025.382616.1215
المستخلص
تعتبر بيئات التدريب المنتشر من أهم الاتجاهات الحديثة التي ظهرت في مجال تكنولوجيا التعليم حيث يتم تصميمها بما يكفل مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين، ومنحهم الفرصة للحصول على المعلومات ومواصلة التعلم وفقا لخصائصهم واحتياجاتهم وتفضيلاتهم وأسلوب تعلمهم بما يسمح لكل متعلم الحصول على فرصة تعليمية تناسب إمكانياته وأسلوبه في التعلم.
ومن هذا المنطلق جاء البحث الحالي ليسلط الضوء على اكتشاف وتحليل معايير تصميم بيئات التدريب المنتشر لمعلمي المرحلة الاعدادية . ولتحقيق اهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي والاستقرائي تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، لاستخلاص قائمة بالمعايير اللازمة لبيئات التدريب المنتشر لدى معلمي المرحلة الإعدادية ، وتم التوصل إلى القائمة النهائية لقائمة معايير بيئات التدريب المنتشر وقد تكونت القائمة من (9) معايير رئيسية وهي( معايير تربوية ، معايير المحتوى، معايير الحركة والتفاعلية ، معايير فنية خاصة بالنصوص، معايير فنية خاصة بالصور ، معايير خاصة بالصوت ، معايير خاصة بالتفاعل ، معايير فنية خاصة ببيئة التدريب المنتشر، معايير تربوية خاصة بالتقويم والمتابعة ) يندرج تحتهم( 80) مؤشرا فرعيا يقيس المعايير الأساسية.
محمد على احمد, الهام. (2025). معايير بيئات التدريب المنتشر لدى معلمي المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8(14), 426-460. doi: 10.21608/musi.2025.382616.1215
MLA
الهام محمد على احمد. "معايير بيئات التدريب المنتشر لدى معلمي المرحلة الإعدادية", مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8, 14, 2025, 426-460. doi: 10.21608/musi.2025.382616.1215
HARVARD
محمد على احمد, الهام. (2025). 'معايير بيئات التدريب المنتشر لدى معلمي المرحلة الإعدادية', مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8(14), pp. 426-460. doi: 10.21608/musi.2025.382616.1215
VANCOUVER
محمد على احمد, الهام. معايير بيئات التدريب المنتشر لدى معلمي المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 2025; 8(14): 426-460. doi: 10.21608/musi.2025.382616.1215