تصور مقترح لبرنامج تفاعلي قائم على الواقع الافتراضي لتنمية مهارات التفكير الجانبي لدى طفل الروضة

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية بالغردقة- جامعة الغردقة - البحر الاحمر

10.21608/musi.2025.382858.1216

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد فعالية تصور مقترح لبرنامج تفاعلي قائم على الواقع الافتراضي لتنمية التفكير الجانبي لدى طفل الروضة، وتكونت عينة البحث من (30) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة (المستوى الثاني) بمدرسة حامد جوهر الرسمية المتميزة، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتم إعداد اختبار التفكير الجانبي المصور، وتوصلت النتائج إلى فعالية التصور المقترح لبرنامج تفاعلي قائم على الواقع الافتراضي لتنمية التفكير الجانبي لدى طفل الروضة، وأشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الأطفال في الاختبارين القبلي والبعدي للتفكير الجانبي المصور بعد التطبيق لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء نتائج البحث قدم البحث مجموعة من التوصيات من أهمها: تطوير مناهج رياض الأطفال بشكل متجدد بما يتناسب مع التطور التكنولوجي الهائل، عمل دورات تدريبية بشكل مستمر لمعلمات رياض الأطفال ليستطعن مسايرة المناهج المتطورة، والدراية بالوسائل والتقنيات التكنولوجية الحديثة، إعداد المزيد من أفلام الواقع الافتراضي والاستفادة منها في باقي المناهج في مرحلة رياض الأطفال، وفي المراحل التعليمية التالية، الاهتمام بتوفير نظارات الواقع الافتراضي والاجهزة الخاصة به في المدارس، ويقدم من خلالها بعض المواد لمختلف المراحل الدراسية في المدرسة، الاستفادة من البرنامج التفاعلي وأفلام الواقع الافتراضي الحالية في التفكير الجاني لدى أطفال الرياض (المستوى الثاني).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية