أثر نمط تصميم الصورة داخل الكتاب الإلكترونى على تنمية مهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : بحوث

المؤلف

مدرسة حجازة قبلى الابتدائية

10.21608/musi.2025.376956.1212

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى الكشف عن أثر نمط تصميم الصورة داخل الكتاب الإلكترونى على تنمية مهارات التفكير البصرى. تكونت عينة البحث من (40) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى تم اختيارهم بطريقة عشوائية وتقسيمهم لمجموعتين تجريبيتين. استخدم البحث التصميم العاملى (2*1)، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار مهارات التفكير بمقرر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. توصل البحث لعدة نتائج منها: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير البصرى بمقرر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لصالح التطبيق البعدى، كما يوجد ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير البصرى بمقرر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لصالح التطبيق البعدى، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير البصرى بمقرر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لصالح المجموعة التجريبية الأولى. تشير هذه النتيجة إلى أن التلاميذ الذين درسوا باستخدام نمط الورة الثابتة كانوا أكثر تفوقًا مقارنةً بالتلاميذ الذين درسوا باستخدام نمط الصورة المتحركة، ترجع الباحثة هذه النتيجة إلى أن ذلك يتوافق مع ما تنادى به نظرية معالجة المعلومات من توجيه انتباه التلميذ لما يراد تعلمه، اعتدالية التصميم وبعده عن التعقيد، تنظيم المحتوى المقدم، بجانب عرض المحتوى كوحدة واحدة، يعالج المحتوى المقدم هدف واحد ويركز المحتوى المقدم على الهدف المحدد له مما يقلل من فرصة الفهم الخاطئ للمحتوى المقدم، وهذا ما تحقق فى نمط الصورة الثابتة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية