ملخص البحث فاعليه برنامج مقترح قائم على الأغنية الوطنية في تنمية بعض المفاهيم الموسيقية لدى طلاب المرحلة الثانوية هدف البحث الحالي إلى التعرف على كيفية إعداد برنامج مقترح قائم على الأغنية الوطنية لتنمية بعض المفاهيم الموسيقية لدى طلاب المرحلة الثانوية، واستخدم المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة عن طريق القياس(القبلي – البعدي)، وكان إجمالي مجموعة البحث 30 طالبة من الصف الأول الثانوي للبنات بمحافظة قنا، وكانت أهم النتائج التي توصل إليها البحث بعد الإجابة عن اسئته هي: - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث التجريبية في القياسين القبلى والبعدي لإختبار المفاهيم الموسيقية لصالح القياس البعدى. -لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث في القياسين البعدي الأول والقياس البعدى الثانى(التتبعي) لإختبار المفاهيم الموسيقية. وكانت من أهم توصيات البحث التالى: 1)التأكيد على توظيف الأغاني الوطنية لتحقيق أهداف اخرى في التربية الموسيقية وذلك لتنمية قدرات المتعلمين الى جانب تنمية روح الولاء والانتماء لديهم. 2)عقد بعض الروش والندوات العلمية للمعلمين حول اهمية الأغاني الوطنية لتكوين جيل من الشباب محب لوطنة يحافظ على مقدراته المختلفة. الكلمات الافتتاحيه: الأغاني الوطنية، المفاهيم الموسيقية، طلاب المرحلة الثانوية.
الصادق, احمد الصادق حسنين خضر. (2025). فاعليه برنامج مقترح قائم على الأغنية الوطنية في تنمية بعض المفاهيم الموسيقية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8(14), 230-252. doi: 10.21608/musi.2025.384836.1220
MLA
احمد الصادق حسنين خضر الصادق. "فاعليه برنامج مقترح قائم على الأغنية الوطنية في تنمية بعض المفاهيم الموسيقية لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8, 14, 2025, 230-252. doi: 10.21608/musi.2025.384836.1220
HARVARD
الصادق, احمد الصادق حسنين خضر. (2025). 'فاعليه برنامج مقترح قائم على الأغنية الوطنية في تنمية بعض المفاهيم الموسيقية لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8(14), pp. 230-252. doi: 10.21608/musi.2025.384836.1220
VANCOUVER
الصادق, احمد الصادق حسنين خضر. فاعليه برنامج مقترح قائم على الأغنية الوطنية في تنمية بعض المفاهيم الموسيقية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 2025; 8(14): 230-252. doi: 10.21608/musi.2025.384836.1220