هدف البحث الحالي التعرف على: الأسس النظرية للأنشطة التطوعية بالجامعة، الإطار المفاهيمي والفلسفي للمهارات الناعمة لطلاب كلية التربية، تحديد المهارات الناعمة التي يحتاجها طلاب كلية التربية في ضوء تمهين التعليم، تحليل الدور الذي يمكن أن تقوم به الأنشطة التطوعية في تنمية المهارات الناعمة لدى طلاب كلية التربية كما تعكسه الأدبيات التربوية المعاصرة وفي ضوء تمهين التعليم، استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي، وتوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها: تُعد المهارات الناعمة ضرورة حتمية للطالب المعلم في سياق تمهين التعليم؛ حيث تُمكنه من ممارسة مهنته المستقبلية بكفاءة واقتدار، وتحقيق التميز في الأداء، والمساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، تشمل المهارات الناعمة لطلاب كلية التربية وفي ضوء تمهين التعليم مجموعة من المهارات منها مهارات: التواصل، القيادة والعمل الجماعي، حل المشكلات واتخاذ القرارات، التفكير النقدي والإبداعي، إدارة الوقت وتنظيم الذات، استخدام التكنولوجيا، التعاطف والذكاء العاطفي، المرونة والقدرة على التكيف، تعاني برامج إعداد المعلمين في كليات التربية قصورًا في تنمية المهارات الناعمة لدى الطلاب المعلمين، تُساهم الأنشطة التطوعية في تطوير المهارات الناعمة، وتوفير الخبرات العملية، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية، وتحقيق الأهداف الشخصية والمهنية، وخدمة المجتمع، تُمثل الأنشطة التطوعية مدخلًا بالغ الأهمية لتنمية المهارات الناعمة لدى طلاب كلية التربية، وتتماشى مع توجهات تمهين التعليم، وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم تصور مقترح لتفعيل ممارسة الأنشطة التطوعية كمدخل لتنمية المهارات الناعمة لدى طلاب كلية التربية في ضوء تمهين التعليم تضمن العناصر التالية: مبادئ عامة للتصور المقترح، مفهوم التصور المقترح وأهدافه، فلسفته، أسسه ومبادئه، إجراءات تنفيذه، كما تضمن التصور المقترح: متطلبات تنفيذه، التحديات المتوقعة وسبل التغلب عليها.
علي, عزه احمد صادق. (2025). الأنشطة التطوعية كمدخل لتنمية المهارات الناعمة لدى طلاب كلية التربية في ضوء تمهين التعليم. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8(14), 72-171. doi: 10.21608/musi.2025.387150.1225
MLA
عزه احمد صادق علي. "الأنشطة التطوعية كمدخل لتنمية المهارات الناعمة لدى طلاب كلية التربية في ضوء تمهين التعليم", مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8, 14, 2025, 72-171. doi: 10.21608/musi.2025.387150.1225
HARVARD
علي, عزه احمد صادق. (2025). 'الأنشطة التطوعية كمدخل لتنمية المهارات الناعمة لدى طلاب كلية التربية في ضوء تمهين التعليم', مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 8(14), pp. 72-171. doi: 10.21608/musi.2025.387150.1225
VANCOUVER
علي, عزه احمد صادق. الأنشطة التطوعية كمدخل لتنمية المهارات الناعمة لدى طلاب كلية التربية في ضوء تمهين التعليم. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 2025; 8(14): 72-171. doi: 10.21608/musi.2025.387150.1225