يبدأ البحث بعرض خطة البحث ومقدمة مع تحديد المشكلة ، ثم الفروض والأهداف والأهمية والحدود، وكذلك خطته (النظرية والعملية) ، وقد جاء البحث في سبعة محاور على النحو التالي : المحور الأول: مفهوم حروف الهجاء العربية. وتناول هذا المحور اللغة العربية بأصالتها وجمال حروفها ورشاقة أنحناءاتها ونقاطها التي تثري أشكال الكتابة وترتيبها الأبجدي والهجائي ،بالإضافة إلى خصائص الحرف العربي. المحور الثأني: طرق وأسإلىب الاستلهام من حروف الهجاء العربية. تناول هذا المحور مقومات الحروف البصرية، وقابليتها للمد والاستدارة والتشابك والتداخل داخل اللوحة الزخرفية. المحور الثالث: دور التصميم كمثير إبداعي لطلاب كلية التربية النوعية بقنا. وتناول هذا المحور كيفية الاهتمام بالقدرات الإدراكية والإبداعية للطلاب، والتمسك بالهوية العربية الأصيلة لديهم. المحور الرابع: العلاقات التشكيلية التي تؤثر في الأساس البنائي لحروف الهجاء كمفردات تشكيلية. تناول هذا المحور العمليات والطرائق التي تحكم تجميع العناصر داخل العمل الفني، والأسس الأنشائية (العلاقات التشكيلية). المحور الخامس: تحليل أعمال الفنانين العرب الذين تناولوا حروف الهجاء العربية في أعمالهم . تناول هذا المحور الفنانين الذين أدخلوا الحروفيات في أعمالهم الفنية المحور السادس: تحليل أعمال التجربة الطلابية. تناول هذا المحور خطوات ومراحل التجربة الطلابية وتحليل أعمالهم الفنية تحليلًا فنيًا المحور السابع: النتائج والتوصيات. عرض النتائج وتوصيات البحث ، ومصادره .
عبد الرحيم, غاده. (2024). لوحات زخرفية معاصرة مستلهمة من حروف الهجاء العربية كمثير إبداعي لطلاب كلية التربية النوعية بقنا. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 7(13), 338-388. doi: 10.21608/musi.2024.403581
MLA
غاده عبد الرحيم. "لوحات زخرفية معاصرة مستلهمة من حروف الهجاء العربية كمثير إبداعي لطلاب كلية التربية النوعية بقنا", مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 7, 13, 2024, 338-388. doi: 10.21608/musi.2024.403581
HARVARD
عبد الرحيم, غاده. (2024). 'لوحات زخرفية معاصرة مستلهمة من حروف الهجاء العربية كمثير إبداعي لطلاب كلية التربية النوعية بقنا', مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 7(13), pp. 338-388. doi: 10.21608/musi.2024.403581
VANCOUVER
عبد الرحيم, غاده. لوحات زخرفية معاصرة مستلهمة من حروف الهجاء العربية كمثير إبداعي لطلاب كلية التربية النوعية بقنا. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 2024; 7(13): 338-388. doi: 10.21608/musi.2024.403581