لوحات زخرفية معاصرة مستلهمة من حروف الهجاء العربية كمثير إبداعي لطلاب كلية التربية النوعية بقنا

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية النوعية. جامعة جنوب الوادي. قنا. مصر

المستخلص

يبدأ البحث بعرض خطة البحث ومقدمة مع تحديد المشكلة ، ثم الفروض والأهداف والأهمية والحدود، وكذلك خطته (النظرية والعملية) ، وقد جاء البحث في سبعة محاور على النحو التالي :
المحور الأول:  مفهوم حروف الهجاء العربية.
وتناول هذا المحور اللغة العربية بأصالتها وجمال حروفها ورشاقة أنحناءاتها ونقاطها التي تثري أشكال الكتابة وترتيبها الأبجدي والهجائي ،بالإضافة إلى خصائص الحرف العربي.
المحور الثأني:  طرق وأسإلىب الاستلهام من حروف الهجاء العربية.
تناول هذا المحور مقومات الحروف البصرية، وقابليتها للمد والاستدارة والتشابك والتداخل داخل اللوحة الزخرفية.
المحور الثالث: دور التصميم كمثير إبداعي لطلاب كلية التربية النوعية بقنا.
وتناول هذا المحور كيفية الاهتمام بالقدرات الإدراكية والإبداعية للطلاب، والتمسك بالهوية العربية الأصيلة لديهم.
المحور الرابع: العلاقات التشكيلية التي تؤثر في الأساس البنائي لحروف الهجاء كمفردات تشكيلية.
تناول هذا المحور العمليات والطرائق التي تحكم تجميع العناصر داخل العمل الفني، والأسس الأنشائية (العلاقات التشكيلية).
المحور الخامس: تحليل أعمال الفنانين العرب الذين تناولوا حروف الهجاء العربية في أعمالهم .
تناول هذا المحور الفنانين الذين أدخلوا الحروفيات في أعمالهم الفنية
المحور السادس: تحليل أعمال التجربة الطلابية.
تناول هذا المحور خطوات ومراحل التجربة الطلابية وتحليل أعمالهم الفنية تحليلًا فنيًا
المحور السابع:  النتائج والتوصيات.
عرض النتائج وتوصيات البحث ، ومصادره .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية