تطوير أداء مديري المدارس الثانوية العامة بمحافظة قنا في ضوء أبعاد القيادة الشغوفة

نوع المستند : بحوث

المؤلف

جامعة جنوب الوادي- کلية التربية بقنا - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي واقع أداء مديري المدارس الثانوية العامة بمحافظة قنا في ضوء أبعاد القيادة الشغوفة من وجهة نظر المعلمين، وكذلك التعرف علي سبل تطوير أداء مديري المدارس الثانوية العامة، استخدم البحث المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة علي عينة قوامها (339) معلمًا بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة قنا، وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج من أهمها: جاءت الدرجة الكلية لاستجابات أفراد العينة على الاستبيان ككل بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3.28)، كما جاء المحور الثاني (سبل تطوير أداء مديري المدارس الثانوية العامة بمحافظة قنا في ضوء أبعاد القيادة الشغوفة) بمستوي عالي في المرتبة الأولي، بمتوسط حسابي (15,4)، كما جاءت أبعاد المحور الأول (القيادة الشغوفة) بمستوي حسابي متوسط حيث بلغ (98,2)، وكان أعلاها بعد الطاقة الروحية بمتوسط حسابي (3.35)، يليها بعد الالتزام بالنجاح بمتوسط حسابي (3.04)، ثم بعد الذكاء العاطفي بمتوسط حسابي(03,3)، وجاء في الرتبة الأخيرة بعد التحفيز بمتوسط حسابي (59,2)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول واقع أداء مديري المدارس الثانوية العامة بمحافظة قنا في ضوء أبعاد القيادة الشغوفة تُعزي لاختلاف متغيرات (النوع لصالح الذكور، المؤهل العلمي لصالح فئة الدراسات العليا، وعدد سنوات الخبرة لصالح 10 سنوات فأكثر) في جميع أبعاد المحور الأول (القيادة الشغوفة)، وفي المجموع الكلي، كما لا توجد فروق في المحور الثاني (سبل تطوير أداء مديري المدارس الثانوية العامة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية