هدف البحث الحالي إلي استخدام الدراما التعليمية في تنمية القدرة المعجمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، بمحافظة قنا، حيث اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي وذلك للتعرف على فاعلية المتغير المستقل (الدراما التعليمية)على المتغير التابع (القدرة المعجمية) لدي تلاميذ الصف السادس الإبتدائى، تكونت مجموعة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة سيدي عبد الرحيم الابتدائية يتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، قوامها 30 تلميذ وتلميذة، وتم استخدم التصميم التجريبي ذو المجموعات المتكافئة مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية. وتم الوصول إلي عدد من النتائج وهي :
تشجيع معلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية على استخدام الدراما التعليمية في التدريس، وذلك من خلال عقد الدورات التدريبية للتعريف بأهمية الدراما التعليمية وكيفية استخدامها في التدريس، ومميزاتها وعيوبها وكيفية تلافى هذه العيوب. تبصير معلمي ومشرفي اللغة العربية بالمهارات المختلفة للقدرة المعجمية، والعمل الجماعي وتدريبهم على ضرورة قياسها قياسًا موضوعيًا. تضمين مهارات العمل الجماعي ضمن أهداف تدريس اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، وإعادة صياغة بعض الدروس في ضوء أهداف تنمية الاتجاه نحو العمل الجماعي.
حسن, رقية حسن علي. (2024). استخدام الدراما التعليمية في تنمية القدرة المعجمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 7(13), 1216-1243. doi: 10.21608/musi.2024.403554
MLA
رقية حسن علي حسن. "استخدام الدراما التعليمية في تنمية القدرة المعجمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية", مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 7, 13, 2024, 1216-1243. doi: 10.21608/musi.2024.403554
HARVARD
حسن, رقية حسن علي. (2024). 'استخدام الدراما التعليمية في تنمية القدرة المعجمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 7(13), pp. 1216-1243. doi: 10.21608/musi.2024.403554
VANCOUVER
حسن, رقية حسن علي. استخدام الدراما التعليمية في تنمية القدرة المعجمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 2024; 7(13): 1216-1243. doi: 10.21608/musi.2024.403554