يتناول البحث الحالي دراستي حالة في مرحلة التعليم الجامعي، ويعرض هذا البحث نتائج دراستين تم فيهما تطبيق نموذج مقترح لممارسة التعلم النشط داخل الفصول الدراسية المدمجة أو الهجينة، ونموذج التعلم النشط قائم على أركان ثلاثة هي: النظرية والاستراتيجية والتكنولوجيا (AL-TST)، وتم تطبيق النموذج المقترح AL-TST للتدريس بالتعلم النشط لطلاب السنة الرابعة في إحدى الجامعات المصرية، واتبع البحث المنهج شبه تجريبية للتحقق من فعالية النموذج المقترح في الارتقاء بجودة العملية التعليمية، واعتمد البحث الحالي على الاستفادة من بنك المعرفة المصري في تعليم طلاب الجامعة (EKB)، وتم تصميم بيئات التعلم الرقمية لمقرري تطبيق تجربة البحث بحيث يتضمن تصميم كل مقرر تطبيقات مؤتمرات الفيديو وأدوات التعلم النشط التعاوني لتبادل الآراء والتقييم التكويني لتقييم المعرفة العملية لطلاب مجموعة البحث. أظهرت نتائج الطلاب في كلا المقررين تحسنًا كبيرًا في المهارات العملية. بالإضافة إلى تطبيق النموذج في مقررين في التعليم الجامعي تم عرض النموذج المقترح على مجموعة من الخبراء في تخصص تكنولوجيا التعليم واستطلاع رأي مجموعة من طلاب الجامعة حول خطوات تنفيذ التعلم النشط في بيئات التعلم الرقمية. وكشفت نتائج استطلاع الرأي أن تصميم محتوى التعلم بناءً على نموذج AL-TST يمكن أن يدعم الطلاب ليكونوا أكثر نشاطًا وفاعلية في التعليم الجامعي.
احمد, محمود محمد حسين. (2024). نموذج مقترح لتصميم التعلم النشط في الفصول المدمجة وأثره على تنمية الإنجاز الأكاديمي لطلاب التعليم العالي. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 7(13), 498-546. doi: 10.21608/musi.2025.340446.1190
MLA
محمود محمد حسين احمد. "نموذج مقترح لتصميم التعلم النشط في الفصول المدمجة وأثره على تنمية الإنجاز الأكاديمي لطلاب التعليم العالي", مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 7, 13, 2024, 498-546. doi: 10.21608/musi.2025.340446.1190
HARVARD
احمد, محمود محمد حسين. (2024). 'نموذج مقترح لتصميم التعلم النشط في الفصول المدمجة وأثره على تنمية الإنجاز الأكاديمي لطلاب التعليم العالي', مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 7(13), pp. 498-546. doi: 10.21608/musi.2025.340446.1190
VANCOUVER
احمد, محمود محمد حسين. نموذج مقترح لتصميم التعلم النشط في الفصول المدمجة وأثره على تنمية الإنجاز الأكاديمي لطلاب التعليم العالي. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 2024; 7(13): 498-546. doi: 10.21608/musi.2025.340446.1190