المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية منهج مطور في تكنولوجيا النجارة قائم على الجدارات المهنية لتنمية مهارات انتاج المشروعات الإبداعية وحل المشكلات لطلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي ، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي على عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي بمدرسة جرجا الفنية الصناعية المتقدمة بمحافظة سوهاج وعددها (60) طالبا موزعة على مجموعتين متكافئتين، تم اختيار أفراد المجموعة التجريبية وعددها (30) طالباً درسوا المنهج المطور في تكنولوجيا النجارة القائم على الجدارات المهنية، وأفراد المجموعة الضابطة وعددها (30) طالباً درسوا المنهج بالطريقة الاعتيادية، واستخدم البحث اختباراً تحصيلياً، وبطاقة ملاحظة، واختبار حل المشكلات، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية ، والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات انتاج المشروعات الابداعية، وبطاقة ملاحظة أداء المهارات العملية لإنتاج المشروعات الابداعية، واختبار مهارات حل المشكلات لصالح طلاب المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية للبحث: المنهج المطور، الجدارات المهنية، المشروعات الابداعية، التعليم الصناعي.
ابو المجد محمود على, شعبان. (2024). منهج مطور قائم على الجدارات المهنية لتنمية مهارات المشروعات الابداعية وحل المشكلات لطلاب التعليم الصناعي. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 7(13), 219-252. doi: 10.21608/musi.2024.321653.1181
MLA
شعبان ابو المجد محمود على. "منهج مطور قائم على الجدارات المهنية لتنمية مهارات المشروعات الابداعية وحل المشكلات لطلاب التعليم الصناعي", مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 7, 13, 2024, 219-252. doi: 10.21608/musi.2024.321653.1181
HARVARD
ابو المجد محمود على, شعبان. (2024). 'منهج مطور قائم على الجدارات المهنية لتنمية مهارات المشروعات الابداعية وحل المشكلات لطلاب التعليم الصناعي', مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 7(13), pp. 219-252. doi: 10.21608/musi.2024.321653.1181
VANCOUVER
ابو المجد محمود على, شعبان. منهج مطور قائم على الجدارات المهنية لتنمية مهارات المشروعات الابداعية وحل المشكلات لطلاب التعليم الصناعي. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 2024; 7(13): 219-252. doi: 10.21608/musi.2024.321653.1181