أثر استخدام خرائط الرسم الحر المدعومة بالمرئيات الفضائية فى تنمية مهارات الفهم التاريخى والتصورات المكانية للأحداث التاريخية

نوع المستند : بحوث

المؤلف

التربية

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام خرائط الرسم الحر المدعومة بالمرئيات الفضائية فى تنمية مهارات الفهم التاريخي والتصورات المكانية للأحداث التاريخية لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى.
وقد إتبع البحث المنهج التجریبى التربوى، وذلك لاختبار صحة الفروض وقياس أثر الوحدة المصاغة باستخدام خرائط الرسم الحر المدعوم بالمرئيات الفضائية على تنمية مهارات الفهم التاريخي والتصورات المكانية للأحداث التاريخية ، وقد اعتمد البحث على التصميم التجریبى ذى المجموعتين (ضابطة –تجريبية ) ، حيث تم اختيار المجموعة الضابطة والتى درست وحدة حياة محمد (صلى الله عليه وسلم ) قصة بناء أمة"-بالطريقة المعتادة ، بينما درست المجموعة التجريبية الوحدة المصاغة والقائمة على خرائط الرسم الحر المدعومة بالمرئيات الفضائية ، وقد تم إعداد قائمتى لمهارات فهم الأحداث التاريخية وتصوراتها المكانية ،وبناء الوحدة المصاغة (كتيب التلميذ ) ودليل المعلم ،وقد تم تطبيق أداتى البحث (اختبار لقياس مهارات الفهم التاريخى – اختبار لقياس مهارات التصورات المكانية للأحداث التاريخية ) على المجموعتين (الضابطة-التجريبية ) قبليًا، وتم تدريس الوحدة المصاغة على المجموعة التجريبية وعددها (35)تلميذًا ، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة وعددها (35)تلميذًا ،وقد تم تطبيق أداتى البحث على عینة البحث (الضابطة-التجريبية ) بعدياً.
وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستو 1., بین متوسطات درجات مجموعة البحث فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات الفهم التاريخى لصالح المجموعة التجريبية ، كما أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستو 1., بین متوسطات درجات مجموعة البحث فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التصورات المكانية للأحداث التاريخية لصالح المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية