تصور مقترح لمقرر إلكترونى فى تدريس مادة التربية الموسيقية للمرحلة الإبتدائية

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 مديرية التربية والتعليم اسوان

2 کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي

10.21608/musi.2024.295699.1167

المستخلص

هدف البحث الحالي لتقديم تصور مقترح لمقرر إلكتروني لتدريس مادة التربية الموسيقية المرحلة الابتدائية على منصة نظم إدارة التعلم بمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسوان.
 ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم منهج الصف الرابع الابتدائي وفق نموذج التصميم التعليمي ADDIE والذي يتضمن خمس خطوات هي : التحليل، التصميم، التطوير، التنفيذ، التقويم.
  واعتمد البحث على تصميم مقرر الصف الرابع الابتدائي العام الدراسي 2023/ 2024المعتمد على أربع محاور وهي (أسس الفن وقواعده، التذوق وتاريخ الفن، الإنتاج والإبداع الفني، التحليل والنقد الفني) كما استخدم البحث الحالي منهج التحليل الوصفي لإنتاج مقرر تعليمي إلكتروني مكون من إثني وعشرون درسا تعليميا هي الدروس المقررة للمنهج الصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول والثاني إلكترونيا ورفعها على منصة نظم إدارة التعلم بمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسوان.
وتوصل البحث الحالي الى مجموعة من التوصيات أهمها التأكيد على نشر ثقافة التعليم الإلكتروني وتعزيز مفهومه لدي مؤسسات التعليم بصورة عامة وكذا الدعوة الى تصميم المقررات الدراسية لمختلف المراحل في ضوء نموذج التصميم التعليمي ADDIE بحيث تكون مواكبة لمتطلبات عصر المعرفة. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية