معايير تصميم بيئة التعلم القائمة على الواقع الممتد لتنمية مهارات الوعي الرقمي لدى الطلاب المعاقين سمعيًا بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي. قسم تكنولوجيا التعليم

2 کلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

3 كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

4 الكنوز - ش طه حسين

10.21608/musi.2024.363214

المستخلص

في إطار الاهتمام المتزايد لاستخدام بيئات التعلم القائمة على تقنية الواقع الممتد، في سبيل تطوير جودة العملية التعليمية، تهدف هذه الورقة البحثية إلى استكشاف وتحليل معايير تصميم بيئات التعلم القائمة على الواقع الممتد. بالإضافة إلى تحديد معايير الجودة لتصميم وبناء البرامج التعليمية القائمة على الواقع الممتد. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، ففي مرحلة البحث الأولى تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحليل محتوى الأدبيات والدراسات والبرامج التعليمية المتعلقة بتقنية الواقع الممتد لاستخلاص المعايير وتصنيفها ضمن مجالات تمثل أداة الدراسة (الاستبانة). ومن ثم تم اتباع المنهج الكمي بعرض قائمة المعايير على عينة قوامها (15) من متخصصي تكنولوجيا التعليم والمعلومات، تم اختيارهم عشوائيا من مجتمع الدراسة، للحكم على قائمة المعايير الموضوعة. خلصت الدراسة إلى قائمة معايير بيئات التعلم القائمة على تقنية الواقع الممتد لتنمية مهارات الوعي الرقمي لدى الطلاب المعاقين سمعيًا بالمرحلة الثانوية، بحيث تكونت من (89) مؤشراً ضمن مجالين رئيسين، وهي: (5) معايير تربوية، و(4) معيار تكنولوجي. وتوصي الدراسة الحالية باتباع قائمة المعايير المقترحة في هذا البحث عند تصميم أو اختيار بيئات التعلم القائمة على تقنية الواقع الممتد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية