توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير التصميم التعليمي للمحتوى الرقمي

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي. قسم تكنولوجيا التعليم

2 کلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

3 كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

4 قسم تكنولوجيا التعليم -لية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي بقنا

10.21608/musi.2024.363211

المستخلص

تهدف هذه الدراسة للتعرف إلى فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التصميم التعليمي للمحتوى الرقمي لدى اخصائيو تكنولوجيا التعليم، تحاول هذه الدراسة تقديم رؤى جديدة حول كيفية تحويل نموذج ADDIE وممارسة التصميم التعليمي باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتقترح نهجا جديدا لدمج الذكاء الاصطناعي في عملية التصميم التعليمي بالاضافة الى عرض مختلف المفاهيم المتعلقة بالذكاء الاصطناعي التصميم التعليمي المستخدمة من قبل المؤسسات التعليمية، مع تسليط الضوء على أهم الاستراتيجيات الواجب اعتمادها حتى تؤدي إلى تفعيل استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التصميم التعليمي للمحتوى الرقمي.
ولقد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، بهدف وصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة، وتحليل واستنباط المفاهيم والأسس المكونة للإطار النظري. حيث تألفت عينة الدراسة من (20) اخصائي تكنولوجيا التعليم تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بين اخصائي تكنولوجيا التعليم بمركز التطوير التكنولوجي بقنا في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2023/ 2024، استهدفت معرفتهم ومدى إلمامهم بمهارات التصميم التعليم لإنتاج المحتوى الرقمي لكائنات التعلم الرقمية ومدى رغبتهم في تعلم تلك المهارات باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
توصلت الدراسة إلى أن للذكاء الاصطناعي أهمية كبيرة في تحسين التصميم التعليمي للمحتوى الرقمي، وتطوير مهارات التصميم التعليمي لكلا من المدرس واخصائي تكنولوجيا التعليم، وذلك من خلال أن وضع مناهج عالية الجودة ومواد تعليمية عبر الإنترنت، توفير العديد من جوانب المحتوى الأساسي، مساعدة اخصائي تكنولوجيا التعليم لتطوير المهارات الهامة.
وقد أوصى الباحث بضرورة استخدتم تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية معارف ومهارات اخصائي تكنولوجيا التعليم بمراكز التطوير التكنولوجي في سياق انتاج المحتوى الرقمي، إجراء المزيد من الأبحاث لطرق تنمية مهارات التصميم التعليمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية