تطوير نموذج التعلم المدمج وفقاً للطلب في ضوء استراتيجية التعلم المصغر باستخدام الأجهزة الشخصية وأثره في تنمية مهارة التعامل مع نظام التشغيل لدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا

نوع المستند : بحوث

المؤلف

مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (Stem)

10.21608/musi.2024.292238.1162

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تطوير نموذج التعلم المدمج وفقاً للطلب في ضوء استراتيجية التعلم المصغر باستخدام الاجهزة الشخصية وأثره في تنمية مهارة التعامل مع نظام التشغيل لدي طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا حيث استخدم البحث المنهج الوصفي والتجريبي واعتمد على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتكونت العينة من (8) طالبات وذلك لمن ترغب بالاشتراك، واستخدم البحث اختبار تحصيلي، وبطاقة الملاحظة، وحساب معامل صدق المحكمين والثبات علي عينة استطلاعية قوامها (5) وتم التطبيق في الترم الثاني للعام الدراسي 2023/2024م.
وتكونت عينة البحث الاساسية (8) طالبات، واستخدم مجموعة فصول جوجل، وكذلك  مجموعة وسائل التواصل (الواتس آب) لتقديم المحتوي طبقاً لنموذج التعلم المدمج وفقاً للطلب المعدل مستخدماً استراتيجية التعلم المصغر وهي عبارة عن دروس مصغرة (4 دروس)، وجاءت نتائج البحث أنه يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، ويوجد فرق دال احصائياً بين متوسطات درجات الطلاب في بطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي لدي الطلاب، واوصي البحث بالاهتمام بضرورة الاهتمام بتطبيق النموذج المعدل للتعلم المدمج وفقاً للطلب في التعليم الثانوي، وتطوير نماذج التعليم المدمج والبيئات التعليمية المختلفة بما يناسب البيئة المصرية في ضوء الإمكانيات المتاحة حسب كل مرحلة، والاهتمام بالتعلم المصغر وتصميم الدروس باستخدام تلك الإستراتيجية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية