تصميم دعامات تعلم إلكترونية قائمة على ما وراء المعرفة التشاركية لتنمية مهارات معالجة الفيديو الرقمي والمثابرة الأكاديمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث

المؤلف

قسم تكنولوجيا التعليم -لية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي بقنا

10.21608/musi.2024.282377.1157

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم دعامات تعلم إلكترونية قائمة على ما وراء المعرفة التشاركية لتنمية مهارات معالجة الفيديو الرقمي والمثابرة الأكاديمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. وقد استخدم البحث المنهج التجريبي، والتصميم التجريبي ذو المجوعتين للتطبيق علي عينة من طلاب الفرقة الثانية بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية بقنا، بلغت60 طالبا تم تقسيمها إلى مجموعتين 30 طالبا في المجموعة التجريبية و30 طالب في المجموعة الضابطة. وتكونت أدوات البحث من (اختبار تحصيل معرفي، وبطاقة ملاحظة لمهارات معالجة الفيديو الرقمي، وبطاقة تقييم منتج، ومقياس للمثابرة الأكاديمية) ومنصةcanvas كبيئة الكترونية. وقد توصلت نتائج البحث للأثر الإيجابي في تفوق المجموعة التجريبية التي تدرس بدعامات ما وراء المعرفة التشاركية عن المجموعة الضابطة في بطاقة ملاحظة مهارات معالجة الفيديو الرقمي، وبطاقة تقييم المنتج، والمثابرة الأكاديمية، ولكن لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين في اختبار التحصيل المعرفي، ويوصي البحث بتوجه المعلمين لاستخدام دعامات التعلم القائمة على ما وراء المعرفة التشاركية في المواد الدراسية التي يغلب عليها طابع الجانب العملي وانتاج المشروعات، واجراء بحوث التفاعل بين الدعامات القائمة على ما وراء المعرفة التشاركية والأساليب المعرفية وخاصة المرتبطة بالتعلم التشاركي، وضرورة الاهتمام بتنمية المثابرة الأكاديمية من خلال استراتيجيات ما وراء المعرفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية