نموذج تصميم تعليمي مقترح لعناصر التعلم المصغر ضمن بيئة تعلم شخصية

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

2 کلية التربية جامعة حلوان

3 کلية التربية النوعية ــ جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تصميم نموذج تعليمي مقترح لعناصر التعلم المصغر ضمن بيئة تعلم شخصية؛ حيث تكون النموذج من (6) مراحل أساسية وهي مرحلة التحليل حيث تكونت المرحلة من تقدير الحاجات، تحليل خصائص المتعلمين، تحليل الاهداف العامة، تحليل مهام التعلم ، تحليل البنية الأساسية لبيئة التعلم الشخصية، ومرحلة التصميم التي شملت علي تحديد أهداف بيئة التعلم الشخصية تحديد معايير تصميم البيئة تصميم سيناريو البيئة، تصميم أدوات وخدمات البيئة،تحديد المحتوي، تصميم استراتيجيات التعليم، تحديد عناصر التعلم،تحديد معايير تصميم العناصر، تحديد متطلبات انتاج العناصر، ضبط ادوات التقويم، التقويم المبدئي اما مرحلة الانتاجتضمنت البناء البرمجي للبيئة، وضع المحتوي داخل البيئة،ربط المقرر بخدمات البيئة ونشر المقرر، الانتاج الفعلي لعناصر التعلم المصغر، انتاج الاختبارات وادوات التقويم، مرحلة التجريبوالتي تحتوي علي التطبيق التجريبي للبيئة، وفحص عناصر التعلم والتقويم المرحلي، أما مرحلة التطبيقتحتوي علي التطبيق الفعلي لعناصر التعلم المصغرضمن بيئة التعلم الشخصية، ثم مرحلة التقويم والتي يتم فيها تقويم بيئة التعلم وتقويم المتعلمين، أسفرت نتائج البحث عن التوصل إلى النموذج فى صورته النهائية. ملحق (1).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية