أثر اختلاف مستويا الدعم عبر روبوتات الدردشة التفاعلية ببيئة تعلم منتشر في تنمية مهارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم الرقمية والتقبل التكنولوجي لدى طلاب الدراسات العليا في التربية الخاصة

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية، جامعة اسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم الرقمية والتقبل التكنولوجي لدى طلاب الدراسات العليا تخصص التربية الخاصة من خلال مستويا الدعم (الموجز/ التفصيلي) عبر روبوتات الدردشة التفاعلية ببيئة تعلم منتشر، وتم استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، والقياس القبلي والبعدي، وتكونت عينة البحث من (60) طالباً من طلاب الدراسات العليا من البرنامج الخاص في التربية الخاصة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة التجريبية الأولى(الدعم الموجز) عبر روبوتات الدردشة التفاعلية، وتكونت من(30) طالباً، والمجموعة التجريبية الثانية (الدعم التفصيلي) عبر روبوتات الدردشة التفاعلية، وتكونت من(30) طالباً، وتضمنت أدوات البحث: اختبار معرفي، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري، بطاقة تقييم جودة المنتج، مقياس التقبل التكنولوجي. وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى(الدعم الموجز عبر روبوتات الدردشة التفاعلية ببيئة تعلم منتشر) وطلاب المجموعة التجريبية الثانية (الدعم التفصيلي عبر روبوتات الدردشة التفاعلية ببيئة تعلم منتشر) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم جودة المنتج الخاص بتنمية مهارات تصميم وإنتاج مصادر التعلم الرقمية لصالح الدعم التفصيلي عبر روبوت الدردشة التفاعلية ببيئة التعلم المنتشر، وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المجموعة التجريبية الأولى والثانية في مقياس التقبل التكنولوجي. ويوصى البحث بضرورة الاستفادة من بيئة التعلم المنتشر بمستويا الدعم عبر روبوتات الدردشة التفاعلية لتقديم الدعم والمحتوى التعليمى الخاص بالمقرارات الدراسية في المرحلة الجامعية والدراسات العليا. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية