فاعلية برنامج مقترح فى التصميم الزخرفى لتنمية الابتكار الفنى لدى تلاميذ الصم وضعاف السمع

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي بقنا

المستخلص

من خلال الاطلاع على منهج التربية الفنية للصم وضعاف السمع للصف الثانى الاعدادى وجد انه يتضمن تدريس الزخارف الهندسية والكتابية وعناصر الطبيعة للتلاميذ الصم وضعاف السمع والاستفادة منها في انتاج اعمال فنية
تخلو من التكرار والتقليد ما يفتح المجال للاستفادة القصوى من خصائص وقدرات الصم وضعاف السمع وتحديدا فى مجال الابتكار والاستفادة منها فى تصميم برامج التربية الفنية حيث وجود ت الباحثة قصور معظم التلاميذ فى ابتكار اشكال متفردة لاشكال من العناصر التى تستخدم فى التصميمات الزخرفية ، وتم تدعيم هذه الملاحظة بتطبيق اختبار كانت عناصره من الطبيعة على ٨ من تلاميذ الصم وضعاف السمع وكانت نتيجته ضعف مستوى أداء الكثير من التلاميذ فى ابتكار اشكال جديدة متفردة تستخدم فى التصميمات الزخرفية .
ادوات البحث :
مقياس ابتكار فنى
نتائج البحث :
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ (عينة البحث ) فى التطبيق (قبلى _ بعدى) لمقياس الابتكار الفنى لصالح التطبيق البعدى وقد جاءت قيمة( ت ) دالة عند مستوى دلالة (0.05)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية