تطوير بيئة تعليمية قائمة علي الدمج بين الحياة الثانية وتطبيقات الويب المحيطي لتنمية مهارات برمجة الذكاء الاصطناعي وخفض العبء المعرفي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية، جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات برمجة الذكاء الاصطناعي وخفض العبء المعرفي لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية من خلال بيئة تعليمية قائمة علي الدمج بين الحياة الثانية وتطبيقات الويب المحيطي، وتكونت عينة البحث من 50 طالبًا من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية تم تقسيمهم عشوائيا إلي مجموعتين تجريبيتين، المجموعة التجريبية الأولي (25 طالبًا ) تدرس بالبيئة الإلكترونية العادية، والتجريبية الثانية (25 طالبًا) تدرس بالبيئة القائمة علي الحياة الثانية وتطبيقات الويب المحيطي،وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات برمجة الذكاء الاصطناعي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات برمجة الذكاء الاصطناعي، بطاقة تقييم منتج لتقييم البرمجيات التي أنتجها الطلاب عينة البحث، مقياس العبء المعرفي، وتم استخدام كل من منهج المسح الوصفي، والمنهج التجريبي  لقياس أثر المتغير المستقل علي المتغيرات التابعة، وتوصل البحث الحالي إلى كفاءة وأثر البيئة التعليمية القائمة علي الحياة الثانية وتطبيقات الويب المحيطي في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية المرتبطة بمهارات برمجة الذكاء الاصطناعي لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، كما توصل البحث إلي أثر البيئة في تحسين المنتج النهائي لأفراد المجموعة التجريبية الثانية، أيضا أثبتت البيئة التعليمية القائمة علي تطبيقات الويب المحيطي فاعليتها في خفض العبء المعرفي  لطلاب المجموعة التجريبية الثانية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية