الفيديوهات التعليمية لقناة "عين دروس" الالكترونية وأثرها على الحمل المعرفي لدى طلاب مقرر تقنية رقمية في المرحلة الثانوية

نوع المستند : بحوث

المؤلف

المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر الفيديوهات التعليمية لقناة "عين دروس" الالكترونية على الحمل المعرفي لدى طلاب مقرر تقنية رقمية في المرحلة الثانوية، حيث اتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة مع القياس القبلي والبعدي، وتكونت العينة من طلاب الصف الأول الثانوي وعددهم (50) طالباً، بينما تكونت أداة البحث من مقياس للحمل المعرفي مأخوذ من دراسة الفيل (2015) لقياس الحمل المعرفي بأنواعه الثلاثة (الجوهري/ الدخيل/ وثيق الصلة) لدى الطلاب عينة البحث، وأشارت النتائج إلى قبول الفرض الصفري لفروض البحث الثلاثة، وهذا يعني عدم وجود أثر دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) للفيديوهات التعليمية لقناة "عين دروس" الالكترونية على الحمل المعرفي الجوهري لطلاب مقرر تقنية رقمية في المرحلة الثانوية، بالإضافة الى عدم وجود أثر دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) للفيديوهات التعليمية لقناة "عين دروس" الالكترونية على الحمل المعرفي الدخيل، كذلك عدم وجود أثر دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) للفيديوهات التعليمية لقناة "عين دروس" الالكترونية على الحمل المعرفي وثيق الصلة لدى الطلاب، وأوصى البحث بضرورة تطوير الفيديوهات التعليمية في قناة "عين دروس" الالكترونية بما يتوافق مع نظريات التعلم وخصوصاً نظرية الحمل المعرفي، والعمل على تصميم الفيديو التعليمي في قناة "عين دروس" الالكترونية بطرق إبداعية تدعم جذب انتباه المتعلمين، بالإضافة إلى تشجيع المعلمين لتوظيف الفيديوهات التعليمية في قناة "عين دروس" الالكترونية لدعم عملية التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية