تدريبات صولفائية غنائية مستنبطة من لونجا حجاز كار كرد صبوغ للاستفادة منها في تدريس مقرر الصولفيج والغناء العربي (دراسة تحليلية)

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلى تحليل لونجا حجاز كار كرد صبوغ أفندي وبيان كيفية الاستفادة منها في تدريس مقرر الصولفيج والغناء العربي، واستنباط بعض التدريبات الصولفائية الغنائية من خلال لونجا حجاز كار كرد والاستفادة منها في تدريس مادة الصولفيج الغنائي العربي، لطلاب التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية وقد بدأت الباحثة بمقدمة استعرضت فيها أهمية دراسة الصولفيج الغنائي العربي في تنمية مهارات الطلاب الدارسين للموسيقة والذين يتم إعدادهم ليصبحوا مدرسين متخصصين ، كذلك استعرضت أهمية القوالب الآلية في الموسيقى العربية وبخاصة قالب اللونجا موضوع الدراسة الحالية. تليها مشكلة البحث واهداف البحث واهمية البحث واسئلة البحث ثم الدراسات السابقة حققت الباحثة أهداف البحث حيث قامت بتحليل لونجا حجاز كار كرد صبوغ أفندي وبيان كيفية الاستفادة منها في تدريس مادة الصولفيج والغناء العربي. ابتكرت الباحثة بعض التدريبات الصولفائية الغنائية المستنبطة من لحن لونجا حجاز كار كرد وأوضحت كيفية الاستفادة منها في تدريس مادة الصولفيج الغنائي العربي.
وقد أوصت الباحثة بالتوصيات التالية:

ضرورة الاهتمام بابتكار تدريبات صولفائية غنائية مستنبطة من أغانينا العربية الأصيلة وبعض المقطوعات الموسيقية الحديثة لأعمال كل من عمر خيرت، عمار الشريعي، ياسر عبد الرحمن.
ضرورة اهتمام الكليات والمعاهد المتخصصة في التربية الموسيقية باستضافة الفنانين والأساتذة ذوي الخبرة لإعطاء تدريبات عملية في ابتكار الألحان والاستفادة منها في التدريبات الصولفائية الغنائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية