الاستفادة من استخدام بعض استراتيجيات التعليم الإلكترونية في تدريس مقرر تربية الصوت اللفظي لطلاب كلية التربية النوعية

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

لاحظت الباحثة أثناء قيامها بتجربة بحث متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه على طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية بجامعة جنوب الوادي، وجود بعض الصعوبات لدى بعض طلاب الفرقة الثالثة في مخارج الحروف والألفاظ ونطقها بشكل صحيح، وهو عنصر أساسي في نتاجات التعلم للطلاب، مما ينعكس على أدائهم في التلاوات القرآنية. من خلال تدريس مادة تربية الصوت اللفظي. ويهدف البحث الحالي إلى:
قياس تطبيق بعض استراتيجيات التعليم الإلكترونية والاستفادة منها لطلاب كلية التربية النوعية في مقرر مادة تربية الصوت اللفظي. وقياس أثر استخدام استراتيجيات التعليم الإلكترونية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي في تدريس بعض مقررات الموسيقي العربية لطلاب كليه التربية النوعية جامعة جنوب الوادي. وصاغت الباحثة أسئلة البحث في سؤالين الأول: ما الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها في التعليم الالكتروني؟ والثاني ما أثر استخدام وتطبيق بعض استراتيجيات التعليم الالكتروني على طلاب كلية التربية النوعية في مقرر مادة تربية الصوت اللفظي؟ وافترض البحث أن: استخدام بعض استراتيجيات التعليم الإلكترونية من خلال مقرر مادة تربية الصوت اللفظي يساعد الطلاب في فهم وأداء أحكام التجويد بشكل صحيح. وأن قياس استخدام وتطبيق بعض استراتيجيات التعليم الالكترونية على طلاب كلية التربية النوعية في مقرر مادة تربية الصوت اللفظي يأتي لصالح القياس البعدي.
وتكمن أهمية البحث من كونه يحاول علاج بعض مشاكل النطق ومخارج الحروف والألفاظ عند الطلاب (مجموعة البحث) من خلال استخدام بعض استراتيجيات التعليم الإلكترونية لتدريس مقرر مادة تربية الصوت اللفظي، والأداء السليم لها في التطبيق العملي لمادة تدريب الصوت اللفظي. وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي لمناسبتهما لطبيعة البحث.

الموضوعات الرئيسية