يهدف البحث الحالى إلى تحديد مجموعة من المعايير البنائية والاتصالية التى يمكن الإستناد إليها عند تصميم وإنتاج بيئة تعلم إلكترونية قائمة على شبكات التواصل التعليمي، وفي ضوء ذلك تم تقسيمها إلى معايير بنائية ومعايير اتصالية، تكونت من (5) معايير رئيسة يندرج تحتها (70) مؤشرًا فرعيًا ومن بين هذه المعايير موضوع التعلم والأهداف التعليمية المرتبطة به، المحتوي التعليمي (الرسالة)، أنشطة وإستراتيجيات التعلم المتضمنة (قنوات أو وسائل الاتصال التعليمية)، بيئة التعلم وتشمل: واجهة التصميم، الإدارة والمرنة، الاتصال والتفاعل، الروابط الفائقة، المساعدة وتوجيهات الاستخدام (بيئة الاتصال التعليمى)، الاختبارات والتقويم والرجع، وقد أسفرت نتائج البحث عن التوصل إلى قائمة المعايير البنائية والاتصالية لتصميم وانتاج بيئة التعلم الإلكترونية قائمة على شبكات التواصل التعليمي، وتم حساب التكرارات والمتوسط الحسابي لكل معيار، وأوضحت النتائج صلاحية جميع المعايير لتطبيقها فى تصميم وانتاج بيئات التعلم عبر الإنترنت حيث حصل (70) مؤشرًا بنسبة (95) من إجمالي المعايير (73) مؤشرًا على متوسط حسابي يمتد ما بين (2 ـ 2.5) ويعد متوسط حسابي مرتفع.
السايح, محمود عبدالفتاح. (2023). المعايير البنائية والاتصالية لتصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على شبكات التواصل التعليمي. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 6(11), 329-364. doi: 10.21608/musi.2023.330575
MLA
محمود عبدالفتاح السايح. "المعايير البنائية والاتصالية لتصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على شبكات التواصل التعليمي", مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 6, 11, 2023, 329-364. doi: 10.21608/musi.2023.330575
HARVARD
السايح, محمود عبدالفتاح. (2023). 'المعايير البنائية والاتصالية لتصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على شبكات التواصل التعليمي', مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 6(11), pp. 329-364. doi: 10.21608/musi.2023.330575
VANCOUVER
السايح, محمود عبدالفتاح. المعايير البنائية والاتصالية لتصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على شبكات التواصل التعليمي. مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية, 2023; 6(11): 329-364. doi: 10.21608/musi.2023.330575