المعايير البنائية والاتصالية لتصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على شبكات التواصل التعليمي

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تحديد مجموعة من المعايير البنائية والاتصالية التى يمكن الإستناد إليها عند تصميم وإنتاج بيئة تعلم إلكترونية قائمة على شبكات التواصل التعليمي، وفي ضوء ذلك تم تقسيمها إلى معايير بنائية ومعايير اتصالية، تكونت من (5) معايير رئيسة يندرج تحتها (70) مؤشرًا فرعيًا ومن بين هذه المعايير موضوع التعلم والأهداف التعليمية المرتبطة به، المحتوي التعليمي (الرسالة)، أنشطة وإستراتيجيات التعلم المتضمنة (قنوات أو وسائل الاتصال التعليمية)، بيئة التعلم وتشمل: واجهة التصميم، الإدارة والمرنة، الاتصال والتفاعل، الروابط الفائقة، المساعدة وتوجيهات الاستخدام (بيئة الاتصال التعليمى)، الاختبارات والتقويم والرجع، وقد أسفرت نتائج البحث عن التوصل إلى قائمة المعايير البنائية والاتصالية لتصميم وانتاج بيئة التعلم الإلكترونية قائمة على شبكات التواصل التعليمي، وتم حساب التكرارات والمتوسط الحسابي لكل معيار، وأوضحت النتائج صلاحية جميع المعايير لتطبيقها فى تصميم وانتاج بيئات التعلم عبر الإنترنت حيث حصل (70) مؤشرًا بنسبة (95) من إجمالي المعايير (73) مؤشرًا على متوسط حسابي يمتد ما بين (2 ـ 2.5) ويعد متوسط حسابي مرتفع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية