برنامج قائم على نظرية تضافر القرائن النحوية باستخدام تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات الاستدلال النحوي وخفض قلق الإعراب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية، جامعة جنوب الوادي بقنا

المستخلص

  استهدف البحث الكشف عن فاعلية برنامج قائم على نظرية تضافر القرائن النحوية باستخدام تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات الاستدلال النحوي وخفض قلق الإعراب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتكونت عينة البحث في صورتها النهائية من ثلاثة وستين تلميذا، من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الخطارة الإعدادية التابعة لإدارة نقادة التعليمية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين تضمنت : واحدا وثلاثين تلميذا ، ومجموعة ضابطة ضمت: اثنين وثلاثين تلميذا، وتم استخدام اختبار مهارات الاستدلال النحوي من إعداد الباحث، ومقياس قلق الإعراب من إعداد الباحث، وأكدت النتائج فاعلية برنامج قائم على نظرية تضافر القرائن النحوية باستخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات الاستدلال النحوي وخفض قلق الإعراب لدى تلاميذ  الصف الثاني الإعدادي، كما أشار البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية مهارات الاستدلال النحوي وخفض قلق الاعراب لدى عينة البحث، وتم تقديم بعض التوصيات والمقترحات وفقاً للنتائج التي تم التوصل إليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية