تقويم جودة نواتج التعلم في مناهج التربية الموسيقية للمرحلة الإعدادية في ضوء معايير الجودة والاعتماد

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى بناء قائمة بمعايير جودة صياغة نواتج تعلم منهج التربية الموسيقية للمرحلة الإعدادية واختيار استراتيجيات تدريسها وتحديد طرق تقويمها فى ضوء معايير الجودة والاعتماد باللإضافة إلى التعرف على مدى توافر تلك المعايير فى محتوى مناهج التربية الموسيقية للمرحلة الإعدادية، حيث تمثلت مشكلة البحث فى وُجود بعض القصور في مناهج التربية الموسيقية للمرحلة الإعدادية، مما دعا إلى التفكير في تقويم جودة نواتج التعلم واستراتيجيات تدريسها وطرق تقويمها للوصول الى تطويرها، والإستفادة منها في عملية التدريس وتحسين مستوى أداء تلاميذ المرحلة الإعدادية في التربية الموسيقية .
وقد اتبع البحث الحالى المنهج الوصفي التحليلي وهو الأنسب لتحقيق هدف البحث وذلك ببناء قائمة بمعايير جودة صياغة نواتج التعلم واختيار استراتيجيات تدريسها ومن ثم تقييم نواتج تعلم منهج المرحلة الإعدادية للعام الدراسي (2020-2021) فى ضوء هذه المعايير بأسلوب تحليل المحتوى، وكذلك لوصف وتحليل الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالدراسة، وشرح المفاهيم النظرية الخاصة بها، وكذلك تحليل ونقد المعلومات والبيانات والتوصل إلى النتائج وتفسيرها تفسير علمي.
وقد اوضحت نتائج الدراسة أن معايير جودة صياغة نواتج التعلم وتحديد استراتيجيات تدريسها وصياغة طرق تقويمها وفق معايير الجودة والاعتماد جاءت متوفرة بدرجة منخفضة وترى الباحثة أن هذه النتيجة تتطلب مضاعفة الجهد نحو تطوير نواتج التعلم مناهج التربية الموسيقية للمرحلة الإعدادية استكمالاً لمنظومة تطوير مناهج التعليم التى بدأتها وزارة التربية والتعليم الفنى فى عام (2018) للتعليم فبل الجامعى، والتى استهدفت تدريس قراءة النوتة الموسيقية فى حدود النماذج الإيقاعية والنغمات التى تم تدريسها مع أدائها حركياً، ومهارات العزف وتنمية قدرة التلاميذعلى توظيف عناصر التذوق فى تنمية الإدراك الحسى الموسيقي بهدف بناء الشخصية المصرية المتكاملة الواعية المستنيرة المبدعة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية