برنامج إلكترونى مقترح قائم على التعليم الأخضر الرقمى لتنمية مهارات حل المشكلات والوعي البيئي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى العلوم

نوع المستند : بحوث

المؤلفون

دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام برنامج إلكترونى مقترح قائم على التعليم الأخضر الرقمى لتنمية مهارات حل المشكلات والوعى البيئي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادى فى العلوم، ولتحقيق ذلك أعدت الباحثتان قائمة بمهارات حل المشكلات المطلوب تنميتها لدى تلميذات الصف الأول الإعدادى، وقائمة بمعايير تصميم البرنامج الإلكترونى المقترح القائم على التعليم الأخضر الرقمي، واختبار مهارات حل المشكلات، ومقياس الوعى البيئى، والبرنامج الإلكترونى المقترح القائم على التعليم الأخضر الرقمى، واتبعت الباحثتان المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة التجريبية الواحدة (قبلي – بعدي)، واتبعت الباحثتان نموذج عبد اللطيف الجزار (2013) للتصميم والتطوير التعليمي، وتكونت مجموعة البحث من (35) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة بنت الشاطئ الإعدادية بنات، التابعة لإدارة دمياط التعليمية، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلميذات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من اختبار مهارات حل المشكلات والوعي البيئي، وبذلك توصلت الباحثتين إلى فاعلية البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على التعليم الأخضر الرقمى لتنمية مهارات حل المشكلات والوعى البيئي لدى تلميذات الصف الأول الإعدادى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية