أساليب تربية الطفل على الانضباط في ضوء سورة "لقمان"

نوع المستند : بحوث

المؤلف

كلية التربية، جامعة جنوب الوادي بقنا

المستخلص

هدف البحث إلي إلقاء الضوء على الأسس النظرية لـ"سورة لقمان"، كما هدف البحث إلي تعرُّف على بعض أساليب التربية على الانضباط في سورة لقمان، وتقديم مقترحات، وتوصيات لتعزيز الانضباط في تربية الطفل داخل الأسرة، اعتمد البحث على المنهج الاستنباطي؛ لإستنباط الأساليب التربوية من تسع آيات من" سورة لقمان" من الآية/ ١٣ إلى الآية/ ٢١، كما كشف البحث على أهمية الانضباط في حياة الفرد والمجتمع، وأهمية التربية الإسلامية للطفل بما تشتمل عليه من منهج متكامل لحياة الإنسان عامة، والطفل المسلم بشكل خاص، وتحتوي "سورة لقمان" على مجموعة من القيم التربوية الإيجابية، والسلوكيات التي تساعد على تنشئة الطفل، وتربيته على المنهج القرآني القويم، وتوصل البحث الي تقديم مجموعة من النتائج مثل: تناولت السورة أساليب متنوعة للتربية على الانضباط منها التربية بالقدوة الحسنة، والتربية بالحوار، وضرب الأمثال، وإيجاد البدائل، والأولويات، والسبب، والنتيجة، والتربية على الانضباط من أهم أساليب التربية التي تحقق السلام النفسي، والاستقرار في أجواء الأسرة، والمجتمع، كما توصل البحث الي تقديم مجموعة من المقترحات منها: تعزيز أساليب التربية على الانضباط لدي الطفل في ضوء سورة لقمان من خلال: تعزيز التوحيد والعبادة الصحيحة، وتعزيز الأخلاق الحميدة، وتعزيز العلاقة الأسرية: من خلال تخصيص وقت للتفاهم والتواصل والاستماع إلى احتياجات الأطفال وتوفير بيئة داعمة ومحفزة، وتعزيز التربية الإيجابية، من خلال تحفيز الأطفال وتقديم المكافآت والثناء على السلوك الحسن، كما أوصى البحث بضرورة الاهتمام بالدراسات التربوية التي تحث على الانضباط، وتتعامل معه كوسيلة لتحسين الأوضاع في المجتمعات المعاصرة، وضرورة الاهتمام بالدراسات، والبحوث القرآنية بصورة عامة لما لها من أثر كبير في التربية على الانضباط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية